الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 23:02

العودة للعلاج بالحجامة/ بقلم: سهير سلمان منير خبيرة طب بديل

كل العرب
نُشر: 02/01/13 11:08,  حُتلن: 13:36

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل:

يعتبر العلاج بالحجامة من أكثر الطرق العلاجية قدما وقد كرّس العلامة الرازي فصلا خاصا بها

الحجامة تعني الشفط وإخراج الدم من الجسم بشريط الجلد وتجري أيضا دون تشرط الجلد وذلك باستخدام كؤوس فارغة تسخن من باطنها عن طريق قطعة قماش صغيرة مع نار وسط إحداث ضغط سلبي بداخلها

الحجامة تؤدي إلى أي تشويه على الجلد إنما تزول الخدوش السطحية خلال أسبوعين بعد إجراء الحجامة ولذا ليست هناك أية تخوفات من قبل النساء لإجرائها لكن يحظر على الحامل الخضوع لمثل هذه العمليات كما يحظر على مرضى السكري

تثير عودة الناس للحجامة مجددا جدلا بين مختلف الأوساط الطبية حول مدى فعالية هذه الطريقة العلاجية ومحاذيرها. يعتبر العلاج بالحجامة من أكثر الطرق العلاجية قدما وقد كرّس العلامة الرازي فصلا خاصا بها. ليس ثابتا علميا أن الحجامة تخرج ما يسميه العامة " الدم الفاسد" لكنها غير مضرة وتساعد في إخراج الفضلات والسموم من الجسد وتريح بعض الأوجاع كآلام الظهر.

 

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء

والحجامة تعني الشفط وإخراج الدم من الجسم بشريط الجلد وتجري أيضا دون تشرط الجلد وذلك باستخدام كؤوس فارغة تسخن من باطنها عن طريق قطعة قماش صغيرة مع نار وسط إحداث ضغط سلبي بداخلها. ثم توضع على مناطق مختارة من الجلد فتجذب الدم في العروق إلى موضع الحجامة وهي طريقة تساعد بتخفيف الألم وتعالج بعض الأمراض الموضوعية مثل التهاب العضلات والتهاب المفاصل. في العصر الحديث عاد الاهتمام بمثل هذه الطرق القديمة من العلاج فيما يعرف بالطب الطبيعي أو الطب البديل في عيادات متخصصة اخذ روادها يتزايدون يوما بعد يوم وخاصة بعد اكتشاف الأضرار الجانبية الكثيرة الناجمة عن استعمال الأدوية والتحول عنها إلى المعالجات الطبيعية.

الحجامة والطب
بعدما تطور الطب الغربي تراجعت النظم والممارسات الطبية التقليدية وباتت نوعا من الفولكلور.  بعد فشل الطب الحديث في علاج العديد من الأمراض وبعد إن تم اكتشاف العديد من التأثيرات الجانبية للعديد من الأدوية الكيميائية فقد بدأت تنتشر مرة أخرى أساليب العلاج البديل كالحجامة في بلاد الغرب والشرق. وقد أصبحت تمارس كنوع من أنواع الطب البديل ويتم تعليمها ووضعت كتب ومراجع حولها. لم تدخل الحجامة حتى الآن في الكتب المدرسية الطبية الحديثة كطريقة علاج يمكن لها أن تشفي بعض الأمراض. تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي في المنطقة المراد حجمها باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف باسم كؤوس الهواء. يجلس الشخص جلسة عادية حسب الوضع الذي يرتاح به جسده لكن أفضل طريقة هي الاستلقاء على البطن. نشعل الشمعة ونثبتها قريبا منه نرتدي القفازات الطبية المعقمة للبدء بالعمل. بعد تعقيم المنطقة الجلدية جيدا يمسك المعالج كأسا من كؤوس الهواء باليد اليمنى وبالأخرى يمسك شاشة صغيرة ونشعلها بالشمعة. وبسرعة وخفة تثبت الكأس على ظهر المحجم فالعملية سهلة يكتسبها الشخص الممارس لعملية الحجامة من خلال الممارسة التجريبية والتطبيق المستمر. والطريقة الأخرى الحديثة اليوم التي نمارسها هي سحب الكأس بواسطة جهاز السحب وبدون نار وهي الطريقة الأسلم والأحدث.

الحجامة الرطبة
ما ذكر هو حجامة جافة وتستخدم فيها كؤوس الهواء الاعتيادية ولكن هناك "حجامة رطبة " وهي الحجامة مع " تشطيب" الجسم.
يتم القيام بعملية الحجامة بالخطوات التالية:
1- تأكد من نظافة المكان وتعقيمه وتعقيم آلات الحجامة واستخدام مشرط جديد ومعقم.
2- عقم الموضع المراد حجامته بالمطهرات الطبية.
3- وضع كأس على الموضع المراد.
4- إفراغ الكأس من الهواء بواسطة جهاز السحب.
ثم ينسحب الجلد إلى داخل الكأس وبعد دقيقتين أو أكثر انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس.
5- اجرح موضع الحجامة جرحا خفيفا سطحيا جدا ويمكنك استعمال إبرة فحص مخبري.
6- يجب أن يكون التشرط على امتداد العروق وليس بالعرض أي بالطول من ناحية الرأس إلى ناحية القدم.
يتم تشرط الطبقة الخارجية من الجلد بعمق قليل جدا حوالي 0,1 ملم يشبه الخدش ثم ضع الكأس على نفس الموضع مرة أخرى بعد الشرط،أفرغ الكأس من الهوا وسينسحب عندها الجلد إلى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح.
نفرغ الكأس إذا امتلأ بالدم ونكرر العملية مرة أخرى حتى يخرج الدم صافيا رقيقا أو ينقطع خروج الدم نهائيا. بعد الانتهاء ننظف ونعقم المكان الذي خضع لعملية الحجامة بالمطهرات الطبية.

ملاحظة
مثل هذه العملية لا تؤدي إلى أي تشويه على الجلد إنما تزول الخدوش السطحية خلال أسبوعين بعد إجراء الحجامة ولذا ليست هناك أية تخوفات من قبل النساء لإجرائها لكن يحظر على الحامل الخضوع لمثل هذه العمليات كما يحظر على مرضى السكري. وهنا لا بد من التنويه لخطورة قيام من هم مشعوذون بمثل هذه العملية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة