الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

ما هو التقشير الكيميائي وما هي فوائده وأضراره ومخاطره؟ بقلم: ريما عبوي

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 26/12/12 18:30,  حُتلن: 10:18

ريما عبودي:

يفضل دائمًا تجنب عمل جلسات التقشير في فصل الصيف لأن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية ومن الأفضل هنا التأجيل للشتاء

للتقشير استخدامات عديدة منها التخلص من النمش والكلف، القضاء على آثار حب الشباب على البشرة تفتيح المناطق الداكنة في الجسم وتوحيد لون البشرة الشد الخفيف للبشرة والتخلص من خطوط التجاعيد الخفيفة في الوجه

التقشير الكيمائى عبارة عن إزالة للطبقة الخارجية من البشرة بمواد كيميائية مثل TCA حمض الخليك الثلاثي الكلور وهي مادة سائلة شفافة توضع على الشاش وتمرر على الجلد، بحيث يصبح لون الجلد أبيضا موحدا

نسمع دائمًا أن التقشير الكيميائي هو الأفضل ولا نعلم ما حقيقته وكيف نستفيد منه بشكل ملائم. خبيرة التجميل ريما عبوي ستكشف لنا عن حقيقة هذا التقشير من خلال هذا الموضوع.


تكوينه:
التقشير الكيمائى عبارة عن إزالة للطبقة الخارجية من البشرة بمواد كيميائية مثل TCA حمض الخليك الثلاثي الكلور، وهي مادة سائلة شفافة، توضع على الشاش وتمرر على الجلد، بحيث يصبح لون الجلد أبيضا موحدا، وهي مادة غير ضارة للجلد وتزال بها الطبقة السطحية من الجلد، وأحيانًا جزء بسيط من الطبقة الوسطى، وليس له أي آثار جانبية على البشرة. أو يتم التقشير عن طريق مواد تحتوي في تركيبها على أحماض الفواكه التي تعمل على تفتيت وتحليل الخلايا الميتة بطريقة آمنة، وبها تزول آثار الحبوب والندوب لتصبح البشرة نقية خلال عشرة أيام.

الأضرار:

لا توجد أي أضرار من عملية التقشير لأي نوع من أنواع البشرة، حتى الحساسة منها وفي أي مرحلة عمرية، ولكن يفضل أن نقوم بعملية التقشير بعد سن العشرين، أي بعد إنتهاء مرحلة المراهقة بما فيها من حب شباب، ولكن من المهم استشارة الأخصائيهة والخبيرة لتقرير أي نوع من أنواع التقشير يجب استخدامه، من تقشير سطحي أو عميق وفقًا لحاجة البشرة وحالتها.

استخدامات التقشير:

للتقشير استخدامات عديدة منها التخلص من النمش والكلف، القضاء على آثار حب الشباب على البشرة، تفتيح المناطق الداكنة في الجسم وتوحيد لون البشرة، الشد الخفيف للبشرة والتخلص من خطوط التجاعيد الخفيفة في الوجه، وذلك وفقًا لنوع التقشير الذي يقسم إلى ثلاثة أنواع.

التقشير السطحي:
هذا النوع من التقشير يستخدم مواد مثل حمض الفواكه، حمض السالسيلك أو حمض الجلايكوليك أسيد، والكريمات التي تحتوي على Retin A وبعض المواد الأخرى الخاصة بالتقشير، ويستخدم هذا النوع من التقشير للتخلص من النمش والكلف، وكذلك الحبوب البسيطة والسطحية وإعادة الحيوية للبشرة.

التقشير المتوسط:
يعد هذا النوع من التقشير الأكثر فاعلية وقوة من النوع الأول، حيث يعمل على إزالة الطبقة الأسمك من الطبقة السطحية، وذلك عن طريق أحماض الفواكة بتركيز عالٍ يتراوح ما بين 30% إلى 70% وفقًا للحالة، ويستخدم لإزالة الكلف وحب الشباب والندوب.

التقشير العميق:
يعتبر هذا النوع من التقشير الأصعب، وعادة لا يستخدم إلا عند الضرورة، ويستلزم عند استعماله التخدير الكلي وغالبًا ما يتم فى غرفة العمليات، ويستخدم للتخلص من الندوبات وآثار الجروح والحروق الصعبة التي لا يجدي معها التقشير السطحي أو المتوسط.

اشتراطات أمان:
1 - يجب أن لا تقل الفترة الزمنية بين الجلسة والأخرى عن شهر أو أكثر وفقًا لنوع التقشير، لأن التقشير العميق يحتاج لفترة زمنية أطول قد تصل لسنة.
2- من المهم عدم التعرض للشمس لمدة أسبوع على الأقل، مع استخدام كريم الحماية من الشمس عند الخروج صباحًا أو ظهرًا.
3- يفضل تجنب استخدام مستحضرات التجميل أثناء فترة التقشير.
4- عدم اللعب بالقشور التي تظهر على البشرة وتركها تقع دون المساس بها.
5- يفضل دائمًا تجنب عمل جلسات التقشير في فصل الصيف، لأن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية ومن الأفضل هنا التأجيل للشتاء. 





 

مقالات متعلقة