الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء: الحمية وأدوية تخفيف الوزن

كل العرب
نُشر: 20/12/12 11:43,  حُتلن: 12:55

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء:

جميع الأدوية المنحفة تعتمد على الأعشاب التي قد تذيب الدهون وتمنع امتصاصها

لا توجد آثار جانبية مع الاستخدام الأمثل للجرعة العلاجية لكن يفضل عدم إعطاؤه لمن هم دون سن 14 عاما كذلك لا يفضل استعماله في حال الحمل والرضاعة

أدوية مستخلصة من ثمار التفاح من القشرة الخارجية ومن لب الثمرة من الغابات السوداء بجنوب ألمانيا تساعد على قطع الشهية وذلك بعطاء شعور بالشبع

الحمية عالم واسع وغير دقيق بعدما كثرت الحميات العشوائية ، بعضها تجاري الطابع ومعظمها بلا أساس علمي صحي وتضر بالجسم. وهكذا مع أدوية التنحيف فمنها ما يؤثر على الشهية ومنها ما يحرق الدهون والآخر النشويات فلكل من هذه الأدوية عمله وجرعاته وأعراضه الجانبية وينبغي أن نحسن تداولها.


سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء


واليكم بعض الأدوية:

1- أدوية ألياف التفاح:
أدوية مستخلصة من ثمار التفاح من القشرة الخارجية ومن لب الثمرة من الغابات السوداء بجنوب ألمانيا تساعد على قطع الشهية وذلك بعطاء شعور بالشبع فهي لا تذوب في الماء وتنفخ المعدة معطية شعور بالشبع.
طريقة الاستخدام: يؤخذ 1-2 قرص قبل كل وجبة بنصف ساعة مع الكثير من الماء ،كما يمكن مضغها من ثم بلعها.

الآثار الجانبية والمحاذير
لا توجد آثار جانبية مع الاستخدام الأمثل للجرعة العلاجية لكن يفضل عدم إعطاؤه لمن هم دون سن 14 عاما كذلك لا يفضل استعماله في حال الحمل والرضاعة ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بأي نوع من أنواع الأدوية .

2- أدوية الكيتوسان الطبيعية
هذه المادة مستخلصة من مادة الكيتين وهي مادة ليفية متعددة السكريات موجودة في قشور الأصداف والأسماك تعمل على جذب الدهون والتقاطها قبل ان يتم امتصاصها ودخولها مجري الدم .وهو يشبه في ذلك عمل الشبكة ،فمادة الكيتوسان تحمل شحنة موجبة ايونية والدهون شحنة سالبة ، وهذا يجعل المواد الدهنية في القناة الهضمية تنجذب لهذه المادة مكونة بذلك معقدا غير قابل للهضم والامتصاص ، تطرح مع الفضلات بدلا من تخزينها كدهون في الجسم. كذلك تعطي هذه الأدوية شعورا بالشبع وبالتالي الاقلال من استهلاك الطعام ، كما وتعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وتساعد في حالة الإمساك.
 
طريقة الاستعمال:
يؤخذ 2 قبل الأكل مباشرة حسب كمية الدهون في الطعام مع كوب او كوبين من الماء ، على أن لا تتجاوز 5 حبات. من حسنات هذا الدواء انه ليس بالضرورة أخذه كل يوم ولا مع كل وجبة ، ينصح بتناول 8 أكواب ماء خلال مدة استعماله (مهم استشارة الطبيب قبل البدء باستعماله).

الآثار الجانبية
1- لم تثبت الدراسات بعد آثار جانبية بهذا الدواء ، لكن يمنع في حالات الحمل والإرضاع .
2- لا يعطى لمن يعانون من حساسية للأسماك
3- لا يعطى للأطفال دون سن 14
4- لا يعطى لمن يعانون من انخفاض بالكولسترول
5- قد تؤدي هذه المادة لعدم امتصاص بعض الفيتامينات الذائبة في الدهون لذا يفضل اخذ هذه الفيتامينات على شكل أدوية وهي a-d-e-k
قبل أو بعد الأكل بساعتين عند تناول الكيتون( يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستعمال الدواء).
من الملاحظ أن جميع الأدوية المنحفة تعتمد على الأعشاب التي قد تذيب الدهون وتمنع امتصاصها وبعضها يزيد حرقها ،لكن كلها قد لا تكون مرتكزة على أمور علمية أو لم تخضع لاختبارات كافية في معظم البلدان العربية التي تسوق منها ما يستهدف مادة السيراتونين في الخلايا الدماغية والتي تسيطر على المزاج والشهية . أما النوع الآخر فيمنع امتصاص الدهون من المعدة من خلايا إنزيم يحرق الدهون عند تناول وجبة مشبعة منها . كما توجد أدوية تمنع الألياف الطبيعية ، ويتم تناولها قبل الاكل ورغم ان هذه الألياف طبيعية إلا أن الإسراف في تداولها قد يؤدي إلى حدوث انتفاخ في المعدة. كما يمكن أن يتسبب في بعض الأعراض لان الجسم يبذل مجهودا كبيرا في إفراز العصارات الهضمية وفي النهاية لا يستفيد منها ما قد يتسبب بنقص المعادن في الجسم، مثل الحديد ما يؤدي إلى الأنيميا ونقص الكالسيوم.
وفي هذا الإطار يمكن الإشارة إلى وجود أدوية تتكون من هرمون الغدة الدرقية ، لكن لا يجوز تناولها إلا بوصفة من الطبيب ، وفي حالة الضرورة فقط لأنها من الممكن أن تسبب خفاقا في القلب وتوترا عصبيا (يتبع).

سهير سلمان منير خبيرة طب بديل وغذاء- واحة السلام 

مقالات متعلقة