الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

الانفلونزا ما هي؟ وكيف نخفف من حدتها بقلم:فؤاد خربوش صيدلاني ومدير سوبر فارم فرع

كل العرب
نُشر: 19/12/12 14:13,  حُتلن: 14:25

التعقيدات التي قد تطور من الانفلونزا فهي: التهاب في الرئتين، التهاب حاد في الاذن، التهاب في الجيوب الانفية

هنالك العديد من الادوية التي تباع بدون وصفة طبيب والعلاج بواسطة المضادات الحيوية قد لا ينفع بل على العكس قد يضر

الانفلونزا هي عبارة عن مرض يتطور في جسم الانسان وهو معدي بشكل خاص ويصيب الاولاد اولاً ومن ثم تنتقل العدوى الى باقي افراد العائلة وبالمقابل فان كبار السن هم الذين تبدو عليهم اعراض المرض بشكل صعب اكثر. بشكل عام فان مرض الانفلونزا ليس خطيرا لكن من المحتمل ان تحدث تعقيدات صعبة خاصة لدى الاطفال او المرضى ذوي جهاز مناعة ضعيف.


فؤاد خربوش صيدلاني ومدير سوبر فارم فرع

علامات المرض الرئيسية هي:

درجة حرارة مرتفعة تتعدى الـ 39، اوجاع في الرأس، ارهاق وضعف، اوجاع في العضلات، تلويثات في مجرى التنفس تنعكس بحدوث سوائل، سعال واوجاع في الحلق ومن المحتمل ان تستمر هذه العوارض لعدة اسابيع بعد بداية المرض.

معظم الناس لا يميزون بين الرشح والانفلونزا والفرق الكبير بينهما هو انه بالرشح تبرز اكثر عوارض مثل المخاط ، اوجاع رأس وسعال خفيف وبالمقابل لا تظهر عوارض اخرى مثل الارتفاع في درجة الحرارة والارهاق واوجاع في العضلات.

اما التعقيدات التي قد تطور من الانفلونزا فهي: التهاب في الرئتين، التهاب حاد في الاذن، التهاب في الجيوب الانفية.

يجب معالجة الانفلونزا مع بداية ظهور العوارض مثل خفض درجة الحرارة تخفيف السعال، علاج المخاط واوجاع الحلق.

هنالك العديد من الادوية التي تباع بدون وصفة طبيب، والعلاج بواسطة المضادات الحيوية قد لا ينفع بل على العكس قد يضر والعلاج بواسطة المضادات الحيوية مفيد ضد التعقيدات التي قد ترافق المرض.

وهنالك ادوية جديدة نسبياً تساعد في التغلب على المرض ومعظمها تعطى وفق وصفة طبية.

بالإمكان الحصول على فيتامين سي ضمن ما يعرف بالعلاج البديل ونحصل عليه من الحمضيات، الفلفل الحلو، الخضراوات، الاوراق الخضراء، الملفوف، الكيوي، البندورة.
هذا الامر لا يقلل من مدة الانفلونزا لكن التركيز الملائم في الجسم قد يمنع حدوث تعقيدات ويضعف من حدة عوارض المرض.

الخارصين: للخارصين دور هام في المحافظة على جهاز المناعة ونقصه قد يمس بمركبات جهاز المناعة وتناول الخارصين الكلوكونات تساعد في محاربة الانفلونزا وتقضي على جرثومة الانفلونزا والتهاب الحلق خلال زمن قصير وتمنع تطور الانفلونزا في كاملها وتزيد من قدرة الجسم على مواجهة المرض وخلال فترة اقصر.

الوسيلة الافضل لمنع حدوث المرض هي التطعيم ضد الانفلونزا ومن المهم اخذ عينة التطعيم في كل عان لان جرثومة الانفلونزا تتغير ويكفي التطعيم لمدة عام وللحصول على معلومات اخرى يفضل مراجعة الصيدلي وهذه المعلومات لا تغني بالضرورة عن استشارة طبيب.
ع.ع.

مقالات متعلقة