الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 01:02

عندما يصبح الغذاء داء/ بقلم: خبيرة الطب البديل والغذاء سهير سلمان منّير

كل العرب
نُشر: 30/11/12 10:12,  حُتلن: 14:29

خبيرة الطب البديل والغذاء سهير سلمان منّير:

الحساسية الغذائية تأتي في المرتبة السادسة من بين أكثر المشاكل الصحية التي تصيب المجتمع

من أشهر الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية : السمك البيض المانجو التوت الخبز الأبيض

الحساسية الغذائية تتسبب بـ: الصداع الكآبة الحكة في جميع أجزاء الجسم مع ظهور بقع وردية متأثرة على الجلد والآم المعدة الغثيان القيء الإسهال الرشح

يستحسن اعتبار هذه الحالات المرضية من فصيلة الشرهان المزمن ويجب الاستمرار في البحث عن المسببات الأخرى بتوسيع الفحوصات الطبية

بخلاف أفكار مسبقة شائعة بينت الدراسات أن حوالي 8% فقط من الأطفال و2% فقط من البالغين يعانون من حساسية غذائية

الحساسية الغذائية قد تكون قاتلة فعند عدد قليل من الأشخاص يعتبر تجنب بعض الأطعمة كالفول السوداني والقشريات البحرية مسألة حياة أو موت وليس كما يظن البعض

 

تظهر أعراض الحساسية بشكل أساسي في الجهاز الهضمي على صورة إسهال وتقيؤ وآلام بطن، أما الأعراض التي قد تظهر على الجلد فتكون على شكل احمرار بالجلد أو تورم محدود في بعض الأماكن على البشرة angioedema. وقد تظهر أيضا دوائر محمرة على الجلد ومتورمة وأحيانا أخرى تظهر أعراض المرض بالجهاز التنفسي والرئة فقد يصاب الشخص بنوبات من الربو أو حساسية الأنف. في حالة التأكد من عدم وجود علاقة بالمواد الغذائية أو العقارات الطبية يستحسن اعتبار هذه الحالات المرضية من فصيلة الشرهان المزمن ويجب الاستمرار في البحث عن المسببات الأخرى بتوسيع الفحوصات الطبية.


سهير سلمان منّير

أشهر الأطعمة
وإذا لم يستجب المرض للعقارات المضادة للحساسية مثل antihistamine العادية يمكن محاولة تناول عقارات أخرى يصفها لك طبيب الحساسية قبل اللجوء إلى الكورتيزون. من أشهر الأطعمة التي تسبب الحساسية الغذائية : السمك ،البيض،المانجو التوت الخبز الأبيض وقد تسبب الحساسية الغذائية : الصداع، الكآبة، الحكة في جميع أجزاء الجسم مع ظهور بقع وردية متأثرة على الجلد والآم المعدة الغثيان، القيء، الإسهال الرشح. وتلعب الوراثة دورا كبيرا في الحساسية الغذائية ووجد احد العلماء أن الخبز الأبيض له تأثير سيء على المخ في بعض الأفراد وعلى المصابين بالحساسية وللشاي والقهوة تأثير خاص على الجهاز العصبي مما يشعرهم بالصداع والكآبة والعصبية وعدم الاستقرار.

حساسية غذائية
بخلاف أفكار مسبقة شائعة بينت الدراسات أن حوالي 8% فقط من الأطفال و2% فقط من البالغين يعانون من حساسية غذائية. وحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية فإن الحساسية الغذائية تأتي في المرتبة السادسة من بين أكثر المشاكل الصحية التي تصيب المجتمع. أسباب الحساسية الغذائية عديدة ولعل من أهمها التنوع في المأكولات و إدخال المواد المضافة والمصنعة للأغذية كالمواد الحافظة والملونات والمنهكات واستعمالاتها في الصناعات الغذائية بالإضافة إلى المواد الكيميائية المستعملة في الصناعات الزراعية.

عوارض
الحساسية هي استجابة غير طبيعية أو غير مناسبة لمؤثر ما وتحدث لخلل في جهاز المناعة عند الإنسان. يعتقد بعض الناس بوجود حساسية لديهم تجاه السكر ولكن الصواب هو أن الحساسية الغذائية تنتج عندما يهاجم جهاز المناعة بروتين معين في الطعام ويعامله على انه جسم غريب ويهاجمه وهذا لا يحدث مع السكر أو الدهون وينتج عن ذلك ردة فعل تعطي عوارض مختلفة تصيب مناطق عدة في الجسم مثل البشرة والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. والحساسية الغذائية قد تكون قاتلة ،فعند عدد قليل من الأشخاص يعتبر تجنب بعض الأطعمة كالفول السوداني والقشريات البحرية مسألة حياة أو موت وليس كما يظن البعض بأنها ليست خطيرة إذ قد يصاب الشخص بعارض شديد الخطورة ويصعب عليه التنفس.

أهم أعراض الحساسية الغذائية تظهر كالتالي:
1- الجهاز التنفسي: صعوبة في التنفس عطس سيلان الأنف
2- القلب: زيادة ضربات القلب
3- البشرة: طفح جلدي وحكة ، احمرار الجلد، بشرة شاحبة لهبوط الضغط
4- تورم في الشفاه والوجه واليدين أو الجسم كله
5- الجهاز الهضمي: غثيان استفراغ، الآم في البطن، مغص، تشنجات معوية إسهال
6- الجهاز العصبي: صداع ودوخة إغماء
نحن معرضون بنسبة 20 % الإصابة بحساسية غذائية ترتفع هذه النسبة إلى 40 % عندما يكون احد الوالدين يشكو منها والى 60 % عندما يكون كلاهما يشكو من الحساسية.

الأطفال
حساسية الطفل من بعض الأطعمة ترتبط بالوراثة أو غالبا ما يكون لدى الأبوين أو احد الأقارب نوع من الحساسية كحساسية الربو أو الأنف أو الحساسية من الطعام، ويعد الطفل اكبر شريحة في المجتمع عرضة للحساسية وذلك بسبب عدم اكتمال جهاز المناعة لديهم. غالبا ما يعاني الأطفال الرضع من الحساسية للحليب والبيض والقمح ومنتجات الصويا والفول السوداني بينما الأطفال الأكبر سنا والبالغين يعانون من حساسية من الفول السوداني والجوزيات والأسماك والقشريات البحرية.
يتخطى الأطفال الحساسية للحليب والبيض والقمح عند بلوغهم جيل ست سنوات لكن الحساسية للأغذية الأخرى تلازمهم مدى الحياة. وأول سبب لتزايد الحساسيات الغذائية عند الأطفال الرضع هو إدخال الأطعمة المكملة ضمن غذائهم قبل الشهر الخامس، لذلك يوصى بعدم إدخال الأطعمة المكملة قبل بلوغ الطفل شهره الخامس أو السادس.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة