الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:02

سهير منير خبيرة التغذية: الشوربات مهمة لتعويض الخضراوات في الشتاء

كل العرب
نُشر: 26/11/12 10:55,  حُتلن: 14:00

سهيرة سلمان منير خبيرة طب بديل وعلاج بالريفليكسلوجيا:

تعتبر الخضروات من أهم المجموعات الغذائية التي ينصح بها في نظام غذائي متوازن

التمتع بالتحول من الحمام الساخن إلى البارد تقوي جهاز المناعة وتزيل تشنج العضلات

يؤدي ليل الشتاء الطويل إلى إفراز كمية اكبر من هرمون على حساب هرمون فهناك هرمون مسؤول عن المزاج والإحساس بالجوع والشبع

مع انخفاض درجة الحرارة في الشتاء ولمقاومة البرودة يحتاج الجسم إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما يجعل الإنسان يتناول كميات أكثر من الطعام . كي نسيطر على رغبتنا بتناول الطعام لابد من تحديد كمية الطعام في كل وجبة أو تسجيل جميع الأطعمة المتناولة لمراقبة الكمية المستهلكة يوميا . تعتبر الخضروات من أهم المجموعات الغذائية التي ينصح بها في نظام غذائي متوازن . في فصل الشتاء تقل رغبة الفرد في تناولها لأنها باردة بطبيعة الحال ويصعب تحضير السلطات. لذلك ينصح بإعداد الحساء خلال الشتاء لأنه وجبة متكاملة مشبعة ويمكن تحضيرها وتناولها عدة أيام على عكس السلطة التي ينبغي تحضيرها يوميا.

الخبيرة الغذائية سهير سليمان منير: أهم وأفضل النباتات لتنقيص الأوزان
سهيرة سلمان منير - خبيرة طب بديل وعلاج بالريفليكسلوجيا

اكتئاب الشتاء
يؤدي ليل الشتاء الطويل إلى إفراز كمية اكبر من هرمون على حساب هرمون ، فهناك هرمون مسؤول عن المزاج والإحساس بالجوع والشبع . لذلك عندما ينخفض إفراز السيروتونين يشعر الفرد بالاكتئاب والرغبة بتناول الحلويات والسكريات مما يؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء. كي نسيطر على الرغبة في تناول السكريات من المفضل تناول السكريات المركبة (النشويات) مثل الخبز والحبوب التي يمتصها الجسم ببطء أكثر . وهناك أهمية للمحافظة على ترتيب الوجبات كل ثلاث أو أربع ساعات للسيطرة على الرغبة في تناول الحلويات.

النشاط الرياضي
تقل ممارسة الرياضة في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد والماطر متناسين أهميتها للمحافظة على الوزن المناسب . لذلك ينصح بممارسة الرياضة على الأقل في الأيام المناسبة والتفكير دائما بما سوف تشعر به بعد ممارستها .
يقل شرب الماء في فصل الشتاء إذ أن الإنسان لا يشعر بالعطش ويقل إفراز العرق ومع ذلك من المهم شرب السوائل في فصل الشتاء للمحافظة على التفاعلات في داخل الجسم فعدم شرب الكميات المناسبة من السوائل يؤدي إلى بلبلة بين الشعور في العطش أو الشعور بالجوع مما يجعل الناس يتناولون طعاما أكثر . لذلك ينصح بإعداد سوائل ساخنة وتناولها خلال ساعات النهار.

إرشادات غذائية لهذا الفصل
مع دخول فصل الشتاء ، وبرودة الجو ، تتجمع كتل دهنية صغيرة في منطقة البطن والأوراك، ويعود ذلك للإقبال الشديد على الأكل بكثرة في هذا الفصل ، إضافة إلى قلة الحركة. وفيما يلي بعض النصائح لتفادي السمنة في فصل الشتاء وتحاشي الكسل والخمول طوال أيام البرد :

- انطلق يومياً على الأقل لنصف ساعة نحو الهواء الطلق أيا كان الجو ، فالمشي في الهواء الطلق يحسن من المزاج، والأوكسجين النقي يفيد الجسم كثيراً.

- تمتع بالتحول من الحمام الساخن إلى البارد تقوي جهاز المناعة وتزيل تشنج العضلات.

- علينا بالنوم بشكل كافٍ ، فالجسم في أشهر الشتاء بحاجة إلى فترات راحة ، إضافة إلى الحركة.

- بمقدورنا تلبية حاجة الجسم للحلويات بشيء قليل.

- التنبه لتوفير لتوابل والبهارات لأنها تجلب الشعور بالمتعة دون أن تزيد في الوزن .
- تناول الفواكه بدلاً من الكعك على أنواعه.

- تمتع بأكل فاكهة الشتاء؛ فالكيوي والأناناس والبرتقال غنية بالفيتامينات وطعمها لذيذ جدا وفي الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة.

- ابحث عن السمك كثيراً ، فالسلمون على وجه الخصوص يحتوي ثلاثة أحماض دهنية وتمد بفيتامين د.

- استمتع بأي شيء بدلا من مشاهدة التلفاز والأكل فقط

سهير سلمان منير( خبيرة طب بديل وغذاء- واحة السلام)

مقالات متعلقة