الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

خبيرة الطب الطبيعي سهير منيير تعرض مخاطر العدوين الأبيضين وهما السكر والملح

إعداد:سهير منيير
نُشر: 19/11/12 11:37,  حُتلن: 14:14

تحتوي الأطعمة على تشكيلة من النشويات واللحوم والفاكهة والخضر والحليب ويسمح بكمية محددة من الوجبات من كل نوع حسب حاجتك من السعرات الحرارية يوميا

تناول ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين خفيفتين خلال اليوم وفي أوقات محددة فهذا يساعد في ضبط السكر في الدم كما أن حذف وجبة من الوجبات غير مستحب خاصة في حال العلاج بالأدوية أو الإنسولين

السكر والملح توأمان خطيران وهما، كما يقال في المثل الشعبي، "العدوين البيض" ويهددان الملايين في أيامنا وهنا نتحدث عن أولهما، الخطر الحلو. لابد من اعتماد نظام الوقاية من السكري لكن المصابين به يمكنهم التعايش معه وإبقائه تحت السيطرة بالفحوصات المنظمة والحمية.

شر الكولسترول/ إعداد: سهير سلمان منير - خبيرة غذاء وطب بديل
خبيرة غذاء وطب بديل- سهير سلمان منير

يشار أن هناك نوعين من السكري: داء السكري ويسمى النوع الأول ويظهر عادة لدى الصغار وهم يحتاجون لحقنة إنسولين بانتظام ليبقوا معافين. أما النوع الثاني فلا يحتاج لهذه الحقنة ويرتبط ظهوره بتقدم السن أو بالنضج وهو أكثر انتشارا في منتصف العمر أو في المرحلة المتأخرة من الحياة ويمكن السيطرة عليه بالأقراص أو بالحمية الغذائية.
بالنسبة للنوع الأول عندما لا ينتج الشخص مادة انسولين على الإطلاق تظهر الأعراض سريعا جدا بسبب فقدان السيطرة على غلوكوز الدم، فلمادة الإنسولين دور حيوي جدا في المحافظة على استقرار الجسم، يمنع تحلل البروتينات الموجودة في العضلات والدهون.
أما بالنسبة للنوع الثاني فعندما يقل إمداد الانسولين أو لا يكون فعالا كالمعتاد يرتفع مستوى غلوكوز الدم ببطئ وعندها سيكون تحلل أقل للبروتينات ولذا تنتج الكيتونات بكميات أقل بكثير ويكون خطر غيبوبة الحماض الكيتاني متدنيا ويشار أن نسبة النساء المصابات بالسكري أعلى منها عند الرجال.
وبشأن عوامل السكري فهي معروفة وتتمثل بنقص إفراز الإنسولين ويمكن أن يتأثر أي شخص بأحد هذه العوامل علما أن الوراثة عامل مهم. أما الناس الذين يصابون بالداء غير المحتاج للإنسولين هم في أحوال كثيرة مفرطون في الوزن ويتناولون غذاءا غير متوازن كما أن التغيرات في أنماط الحياة أيضا تزيد من احتمال الإصابة.  الإنسولين هو هرمون حيوي للمحافظة على العافية الصحية وأعراض الداء تشمل فقدان الوزن وكثرة التبول والعطش.

إرشادات عامة : من أجل تفادي مخاطر العدو الأبيض الكامن لنا في كل زاوية ينبغي مراعاة ما يلي:
1- أن يخفف المرء وزنه لتحسين مستوى السكر في الدم فأكثرية البالغين المصابين بالسكري يشكون الوزن الزائد.
2- تناول ثلاث وجبات رئيسية مع وجبتين خفيفتين خلال اليوم وفي أوقات محددة فهذا يساعد في ضبط السكر في الدم كما أن حذف وجبة من الوجبات غير مستحب خاصة في حال العلاج بالأدوية أو الإنسولين.
3- ممارسة الرياضة عامل أساسي أيضا في علاج السكري وضبط مستوى السكر في الدم وكلما زادت الحركة اليومية تحسن امتصاص السكر في خلايا الجسم.
أما بالنسبة للأنظمة الغذائية لمرضى السكري فلكل مريض حالة خاصة وفريدة من نوعها كذلك نظامه الغذائي. إن زيارة الطبيب بشكل منتظم ضروري للحصول على نصائح بالعلاج المناسب لضبط السكر بالدم كما استشارة اختصاصي التغذية.

نظام الطعام:
تحتوي الأطعمة على تشكيلة من النشويات واللحوم والفاكهة والخضر والحليب ويسمح بكمية محددة من الوجبات من كل نوع حسب حاجتك من السعرات الحرارية يوميا.
يمكن استبدال الأطعمة من المجموعة نفسها فقط لأنها تتشابه من ناحية احتوائها على النشويات وتأثيرها على معدل السكر في الدم ويفضل تفادي الحلويات الغنية بالسكر والدهون.
 
الدهنيات
بما أن السكري من العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين جراء ارتفاع نسبة الدهنيات أصبح ضروريا التخفيف من كمية الدهون المستهلكة يوميا كما ينبغي تحاشي الدهون المشبعة أي الدهنيات الحيوانية واستبدالها بالزيوت النباتية وتحديدا زيت الزيتون.

الألياف

تختلف الآراء حول فعالية الألياف في تخفيض مستوى السكر في الدم وتشير الدراسات أن الألياف تقف حاجزا يعيق امتصاص السكر من الجهاز الهضمي إلى الدم مؤخّرا بذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم.

المحليات
جرت العادة أن يستهلك مريض السكري حلويات غير الغلوكوز لضبط مستوى السكر في الدم كالفركتوز والمانيتول وغيرهما. إن هاتين المادتين تعطيان نفس السعرات الحرارية كالسكر العادي إنما يمتصها الجسم بسرعة أقل.

(سهير منيير خبيرة في الطب الطبيعي- المداواة بالريفليكسلوجيا- واحة السلام)

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة