الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

معالجة سرطان الاطفال يتلف عظامهم


نُشر: 14/03/08 07:59

قالت دراسة طبية إن عقارا واعدا لعلاج سرطان المخ الذي يصيب الأطفال قد يسبب تلفا لعظامهم النامية.
وتمثل الأورام النخاعية حوالي خمس حالات الإصابة بأورام المخ لدى الأطفال.


صورة توضيحية فقط!

واكتشف باحثون من مستشفى الأطفال بفيلادلفيا أن العقار قضى بالكامل على الأورام النخاعية "ميدولوبلاستوما" في الفئران عام 2004، ولكن الاختبارات الإضافية أظهرت أنه يسبب تلفا دائما لعظام الفئران الصغيرة.
وصمم العقار الذي يعرقل انتقال الإشارات لمنع تأثيرات الجين المسببة للسرطان، والعديد من هذه العقاقير يخضع حاليا لاختبارات في العيادات الخاصة بطب الأطفال.
وأفاد بيان للمجموعة البحثية أنه لم يتضح ما إذا كانت عيوب العظام التي لوحظت في الفئران ستحدث لدى الأطفال أيضا.
وجاء في تقرير فريق كوران أن العلاج الحالي الذي يشمل مزيجا من الجراحة والإشعاع والعلاج الكيماوي يعتبر ناجحا نسبيا حيث يضمن البقاء على قيد الحياة لمدة خمسة أعوام لنسبة 78% من المرضى.
غير أن التوقع أسوأ بكثير لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أعوام والمرضى الأكبر سنا الذين يعانون من انتشار المرض.
لكن المجموعة البحثية وجدت أنه حتى استخدام العقار لمدة قصيرة في علاج فئران صغيرة سنها ما بين عشرة أيام و14 يوما يتسبب في تلف دائم.
وقالت إنها كانت تعلم أن نفس المسار البيولوجي الخاص بنمو الأورام هو نفسه المسار المرتبط بنمو العظام ولكنها لم تتوقع أن المنع المؤقت يسبب تغيرا لا يمكن تداركه في نمو العظام.
وذكرت أنه قد يكون من الممكن اكتشاف طريقة لحماية العظام النامية للأطفال مع الاستمرار في استخدام العقار.
وخلصت المجموعة إلى أنه على الرغم من أن تأثير الوقف المؤقت لمسار "هيدغهوغ" على نمو العظام في الفئران هائل جدا فيجب ألا يعوق ذلك محاولات تطوير عقار مبشر للغاية لعلاج الأورام النخاعية لدى الأطفال.

مقالات متعلقة