الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

الخبيرة الغذائية سهير سلمان منيّر: تناولوا بيضة واحدة في اليوم وانتبهوا للكوليسترول

كل العرب
نُشر: 14/11/12 11:52,  حُتلن: 14:32

سهير سلمان منيّر خبيرة غذاء وطب بديل:

يحتاج الأشخاص الأصحاء لتناول 300 ملغم كولسترول في اليوم

يمكن تناول بيضة واحدة في اليوم شريطة الحد من كمية الدهون المشبعة الموجودة في بقية الغذاء

المواد المضادة للأكسدة ضرورية في الجسم وتحميه من أمراض القلب وأنواع محددة من السرطان

تخفيض كمية الدهون المشبعة في الغذاء هي من أهم العناصر التي تساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم

 
تتحدث إليكم أخصائية التغذية سهير سلمان منيّر هذه المرة عن الكوليسترول والدهون المشبعة، وتقول: "في هذا المقال نكمل مقالا سابقا حول مخاطر الدهون في الجسم حينما تتجاوز نسبته الكمية المناسبة لكل منا. في هذا المقال سنتحدث عن البيضة.


شر الكولسترول/ إعداد: سهير سلمان منير - خبيرة غذاء وطب بديل
خبيرة غذاء وطب بديل- سهير سلمان منير

متى نتناول البيض وما هي الكمية المحبذة؟
يحتاج الأشخاص الأصحاء لتناول 300 ملغم كولسترول في اليوم. وبالتالي يمكن تناول بيضة واحدة في اليوم شريطة الحد من كمية الدهون المشبعة الموجودة في بقية الغذاء. نتيجة بحث أجري في الجامعة الوطنية في ميتشيجن على 27000 شخص يشكلون عينة تمثيلية لمواطني الولايات المتحدة يقول: لدى الذين تناولوا 4 بيضات في اليوم ارتفع مستوى الكولسترول في الدم أكثر من الذين لم يتناولوا البيض. يعتبر العلماء البيض غذاء جيدا، من ناحية بروتينات، فيتامينات ومعادن مهمة. يستطيع الأشخاص الأصحاء تناول بيضة في اليوم دون زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب (حسب ما جاء في بحث أجري في جامعة هارفارد)، كما يمكن اعتبار البيض جزءا من نظام الحمية الصحي.


صورة توضيحية- تصوير: thinkstockphotos

الكولسترول الغذائي
بالمقابل فإن الدهون المشبعة في الغذاء تزيد نسبة الكولسترول في الدم أكثر من الكولسترول الغذائي ولذلك يجب تحديد كمية الدهون المشبعة في الغذاء. لا بد من التنويه هنا أن كل الدهون الموجودة في البيض تتركز في الصفار. لهذا على الراغب في الحصول على البروتينات الخالية من الدهون والذي يحتوي على كل الفيتامينات والمعادن أن يتناول الكمية التي يرغب دون الخوف من كمية الدهون. وتقول المنظمات الصحية في بريطانيا بأن تخفيض كمية الدهون المشبعة في الغذاء هي من أهم العناصر التي تساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.
من المعروف أن البيض هو من الأغذية التي تعطي شعورا بالشبع لوقت طويل، ومن نوعية الأغذية التي تساهم في خفض وزن الجسم وأيضا يعمل على مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.
أما الدهون المشبعة في الأغذية فهي العامل الرئيسي لزيادة نسبة الكولسترول في الدم لدى اغلب المواطنين وليس الكولسترول بعكس ما يشاع. وقد أثبتت الأبحاث بأن العديد من الأشخاص الذين يتبعون حمية للتقليل من الدهون يستطيعون تناول 1-2 بيضة في اليوم دون تغيير في نسبة الكولسترول في الدم.

المكونات الغذائية الضرورية
يحتوي البيض على الكثير من المكونات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان مثل: بروتين، فيتامينات ضرورية A، D،.E في بياض البيض، بينما يحتوي صفار البيض على فيتامينات B12، B3، B2 كذلك يحتوي البيض أيضا على معادن ضرورية مثل الفسفور الضروري لصحة العظام والأسنان، الحديد الضروري لإنتاج كريات الدم الحمراء، والزنك المهم لانتظام فعالية جهاز المناعة. كما يحتوي البيض على مادة اليود المهمة لإنتاج هورمونات الغدة الدرقية، السيلينيوم المعروف أيضا باسم مضاد الأكسدة. المواد المضادة للأكسدة ضرورية في الجسم وتحميه من أمراض القلب وأنواع محددة من السرطان.

ما هي نسبة الكولسترول الصحيحة؟
بخلاف قيم الفحوصات السابقة ليست هناك درجة كولسترول ملائمة للجميع، الدرجة الملائمة تحدد بحسب الخطر المقدر للإصابة بمرض القلب. تقدير الخطر يعتمد على معطيات تشمل العمر، الجنس، التدخين، ضغط الدم، السكري، نسبة الدهنيات في الدم، أمراض قلب مبكرة في العائلة وغيرها. بشكل عام، عند أولائك الموجودين في خطر شديد، يكون هدف العلاج تخفيض نسبة الكولسترول السيء إلى أقل من 70. وعند الأولاء الموجودين في خطر متوسط، يكون هدف العلاج تخفيض نسبة الكولسترول السيء إلى أقل من 130، وأحيانا أقل من 100. وعند الموجودين في خطر بسيط فهدف العلاج هو تخفيض نسبة الكولسترول إلى أقل من 160. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة