الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 13:02

دراسة:موزة واحدة باليوم تغني عن زيارة الطبيب

كل العرب
نُشر: 03/11/12 17:19,  حُتلن: 07:48

تشير الدراسة إلى أن منح الطاقة ليس الفائدة الوحيدة للموز، بل إن تناوله في شكل مستمر يمكن أن يجنب الإنسان العديد من الأمراض

يبدو المثل القائل «تناول تفاحة واحدة في اليوم تغنِك عن زيارة الطبيب»، ينافسه راهناً مثل آخر وهو «تناول موزة واحدة في اليوم تغنِك عن زيارة الطبيب».  هذا ما أكدته أخيراً دراسة طبية تثبت أن للموز منافع صحية أكثر مما كنا نتوقّعه. فالموز يحتوي على ثلاثة أنواع من السكر الطبيعي هي: السوركوز والفروكتوز والغلوكوز، الممزوجة بالألياف التي تمد الإنسان بالطاقة اللازمة.


وقد برهنت الأبحاث أن تناول موزتين في اليوم يمنح الرياضيين القوة للقيام بالتمارين مدة 90 دقيقة من دون أن ينتابهم شعور بالتعب. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الرقم واحد في العالم بالنسبة إلى الرياضيين.  وتشير الدراسة إلى أن منح الطاقة ليس الفائدة الوحيدة للموز، بل إن تناوله في شكل مستمر يمكن أن يجنب الإنسان العديد من الأمراض.

الاكتئاب

أظهرت دراسة طبية أجريت على عدد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب أنهم شعروا بتحسن كبير بعد تناول الموز. ويعود السبب في ذلك إلى أن الموز يحتوي على التريبتوفان Tryptophan وهو نوع من البروتيين يحوّله الجسم إلى مادة السيروتونين التي تحسّن مزاج الإنسان وتمنحه شعورًا بالاسترخاء والسعادة.

تقلّب المزاج قبل العادة الشهرية

لا للحبوب المهدئة التي تتناولها غالبية النساء بسبب تقلّب المزاج وحدة الطباع اللذين يشعرن بهما قبل العادة الشهرية.
إذ يمكن الاستعاضة عنها اليوم بتناول موزة واحدة لأنها تحتوي على فيتامين B6 الذي ينظّم مستوى الغلوكوز في الدم، مما يؤثر إيجاباً في المزاج ويخفف من حدة التوتّر.

فقر الدم

يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد مما يزيد إنتاج الهيموغلوبين في الدم وبالتالي فهو مفيد للمصابين بفقر الدم لا سيّما الأطفال.

ضغط الدم
يعتبر الموز الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفي الوقت نفسه على نسبة ضئيلة جداً من الملح.
لذا فقد سمحت منظمة الغذاء والدواء الأميركية لمزارعي الموز بزيادة إنتاجهم نظراً إلى أهمية تناول الموز في خفض نسبة الإصابة بضغط الدم المرتفع والسكتة الدماغية.

تنشيط الذاكرة
أظهر اختبار أجري لـ 200 تلميذ في الصفوف المتوسطة تناولوا الموز مع وجبة الصباح وفي ساعة الاستراحة ومع وجبة الغداء خلال فترة الامتحانات، أن نتائجهم المدرسية كانت جيّدة.
ويعود السبب إلى أن البوتاسيوم الموجود في الموز يزيد نشاط الدماغ وبالتالي يجعل التلميذ أكثر تنبهًا مما يساعده في تطوير أدائه المدرسي.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة