الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

دراسة حديثة: أحفاد المدخنين عرضة للإصابة بالربو

كل العرب
نُشر: 01/11/12 09:04,  حُتلن: 07:59

 توجد عوامل كثيرة تساهم في الإصابة بالربو إلا أن تدخين الأم أثناء الحمل يمثل خطورة مؤكدة في الإمكان تجنبها

مخاطر التدخين على المدخنين وأطفالهم معروفة للجميع، لكن بحثا جديدا نشر في مجلة "بي إم سي ميدسين" البريطانية يظهر أن التعرض للنيكوتين يسبب إصابة أحفاد المدخن بالربو. وذكر موقع "ساينس ديلي" أن الربو يعد مشكلة صحية كبيرة، ويعد من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بين الأطفال.

وبينما توجد عوامل كثيرة تساهم في الإصابة بالربو إلا أن تدخين الأم أثناء الحمل يمثل خطورة مؤكدة في الإمكان تجنبها. فأثناء الحمل يمكن أن يؤثر النيكوتين على رئة الجنين مما يجعله عرضة للإصابة بالربو بعد ولادته وحتى مرحلة الطفولة. وقام الباحثون بمركز "هاربور - يو سي إل إيه ميديكال" في كاليفورنيا باختبار تأثير التعرض للنيكوتين أثناء الحمل على الفئران ولم يقتصر اختبار ذلك على صغارها ولكن أيضا على أحفادها. يبدو أن أثار التدخين أثناء الحمل تستمر لفترة طويلة جدا، لذا ينبغي في حملات توعية السيدات الحوامل بمخاطر التدخين مراعاة حقيقة أن النيكوتين ذاته يحتوى على مخاطر لأطفالهن وأحفادهن.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة