الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

الاسعاف الاولي يدخل إلى قرى النقب


نُشر: 26/09/06 20:35

نظمت خلال الشهر الجاري دورة شاملة في الاسعاف الاولي لسكان القرى غير المعترف بها في النقب من قبل مبادرات صندوق ابراهيم بالتعاون مع "أطباء لحقوق الانسان" ومجلس القرى غير المعترف بها في النقب.
وقد قدمت الدورة الهادفة الى تأهيل سكان القرى لتقديم الاسعاف الاولي وكوكلاء يعملون على رفع الوعي في موضوع الصحة مجانا باللغة العربية من قبل مرشد بدوي على مدار 44 ساعة.
وأثيرت الضرورة لاقامة الدورة لسكان القرى غير المعترف بها على خلفية انعدام خدمات الطوارئ في هذه القرى والبُعد بين الخدمات الطبية العاجلة والقرى غير المعترف بها . والى جانب البعد الجغرافي وقد تبيَّن ان الخدمات الطبية تتصعب تلبية احتياجات القرى غير المعترف بها بسبب انعدام الطرق والشوارع واللافتات. ويقول بعض سكان هذه االقرى.
من خلال هذه المصاعب في الوصول الى هذه القرى تتبيَّن اهمية العلاج الفوري الكفيل بانقاذ الحياة المقدم من قبل سكان القرى. وبالفعل فإن الرجال والنساء الذين يتعلمون في الدورة (بمجموعات منفصلة) وصلوا على اثر قصص شخصية تعبر عن اللقرى انهم يجابهون في بعض الاحيان بالرفض من قبل خدمات الطوارئ في حال التوجه اليها بسبب رفض دخول محنة الحقيقية في اوقات الطوارئ. يذكر ان اشتراكهم في الدورة يمنحهم على حد تعبير الامل من انه في المرة القادمة في الوضع الطارئ المرة القادمة يمكنهم تقديم المساعدة وربما منع كارثة أخرى.
ويُعد هذا البرنامج من مبادرات صندوق ابراهيم هو واحد من سبعة برامج حديثة تطبقها الجمعية بهدف تحسين جودة حياة السكان البدو في النقب بشكل عام وفي القرى غير المعترف بها على وجه الخصوص. 

مقالات متعلقة