الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 10:01

إنتبهي سيدتي: الشامات بين الجمال وخوف الخباثات

كل العرب
نُشر: 17/10/12 11:03,  حُتلن: 13:47

الشامات عادة تعتبر كآفات سليمة ولكن هذا لا ينفي إمكانية التحول الخبيث لبعضها وخاصة الوحمة المشعرة المصطبغة العملاقة ووحمة الموصل

بعض أعراض الوحمة الخبيثه يكون مثل حكة أو ألم أو نزيف أو تغير في لون الوحمة أو حجمها أو ظهور هذه الأخيرة في أعمار متقدمة 

 

الوحمات  أو الشامات هي مجموعة آفات سليمة بشكل عام، تصيب الجلد والفم والأظافر، والعين ومناطق أخرى. الشامات مختلفة الأشكال والأحجام والألوان، تأخذ شكلاً بيضوياً أو دائرياً أو ذو أشكال هندسية مختلفة،  بعضها صغير وبعضها الآخر متوسط أو كبير، منها ما هو بني أو أسود أو أزرق أو غير ذلك. تعتبر الشامات عادة كآفات سليمة ولكن هذا لا ينفي إمكانية التحول الخبيث لبعضها، وخاصة الوحمة المشعرة المصطبغة العملاقة ووحمة الموصل، وأسباب التسرطن قد تكون خارجية أو وراثية، مما يجعل كل إنسان لديه قصة عائلية للتسرطن الوحمي أو كان من العرق الأبيض ذو الشعر الأشقر والعيون الزرقاء موضع اهتمام.



أضف إلى ذلك فإن ظهور بعض الأعراض يجب أن يدفعنا لطلب الاستشارة الطبية، وبعض هذه الأعراض هي : حكة أو ألم أو نزيف أو تغير في لون الوحمة أو حجمها أو ظهور هذه الأخيرة في أعمار متقدمة. ومن الشائع بين الناس فكرة أن الوحمات عادة ما تكون ولادية المنشأ وبالتالي فإن ظهور أي وحمة بعد ذلك قد تثير لديهم الحيرة والتساؤل، ولكن الحقيقة أن الشامات الولادية لا تمثل أكثر من 1% تقريباً من مجموع الوحمات، بينما المكتسبة تمثل القسم الأعظم والذي يتراوح حوالي 99% . ويبدأ ظهور الوحمات المكتسبة في السنين الأولى من الحياة على الرغم من إمكانية ظهورها في أي وقت من الحياة، مع ذروةٍ عند البلوغ والحمل، و ذبولٍ و تراجع في سن الشيخوخة .

أشكال الوحمات وأنواعها
قد تكون الوحمة مجرد بقعة مصطبغة ملساء غير مشعرة مرتفعة، وقد تكون مرتفعة عن الجلد مصطبغة أو وردية مشعرة أو غير مشعرة (وحمة مركبة أو أدمية) وهناك وحمات محاطة بهالة بيضاء (وحمة هالية) و أخرى مصطبغة مشعرة عملاقة تصيب قسماً كبيراً من الجسم.
بعض الوحمات هي عبارة عن عقيدة قاسية زرقاء غير متوسفة (وحمة زرقاء) أو وردية متوسفة (وحمة سبيتز) و بعضها الآخر يتمثل في بقعة مصطبغة بطيئة النمو في منطقة تتعرض للشمس عند كهل (شامة خبيثة) .عند الضرورة التجميلية أو الطبية يتم علاج الوحمات بالاستئصال الجراحي أو الكي الكهربائي أو الليزر أو العلاج بالبرودة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة