الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

الدكتور منذر عزام: سرطان الثدي منتشر بشكل واسع فحاربيه بالفحص المبكر

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 22/07/12 08:59,  حُتلن: 07:33

الدكتور منذر عزام:

حتى الآن لا توجد أي دلائل تثبت أن التوتر والضغط العصبي يزيدان من نسبة مخاطر التعرض للمرض

سرطان الثدي عبارة عن عملية انقسام الخلايا وزيادتها في العدد في عملية تسمى الانقسام الفتيلي وتنقسم الخلايا الطبيعية إما لتعويض الخلايا المفقودة أو لالتئام الجروح

حوالي 77% من السيدات اللاتي يصبن بسرطان الثدي هن فوق سن الخمسين والسيدات اللاتي أصابهن السرطان في أحد الثديين معرضات للإصابة به في الثدي الآخر أكثر من اللاتي لم يصبن به من قبل

تغيّرات كثيرة تحدث للثدي، لكنها تتفاوت في أنواعها وأشكالها في الأعمار المختلفة للمرأة. وتعاني ملايين السيدات في مختلف بقاع الأرض من تغيرات في الثدي كل شهر، والمعروف علميا أن 80% من هذه التغيرات هي تغيرات حميدة، أي غير سرطانية، لا تدعو للقلق، لكنها في الوقت نفسه تستوجب استشارة الطبيب مهما كانت بساطتها. يدور في بال معظم السيدات العديد من الأسئلة حول هذا المرض، ونحن في هذا التقرير مع أخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم الدكتور منذر عزام بصدد الإجابة عن كل ما يطرق ذهن السيدة فيما يتعلق بهذا المرض. إذا سلحي نفسك سيدتي بالمعرفة حول مرض سرطان الثدي Breast cancer، الذي أضحى من الأمراض المنتشرة بشكل واسع، حيث إنه يسبب الخوف بالدرجة الأولى من الأورام الخبيثة عند المرأة.


الدكتور منذر عزام

ليدي: ما هو سرطان الثدي؟
الدكتور منذر عزام: سرطان الثدي عبارة عن عملية انقسام الخلايا وزيادتها في العدد في عملية تسمى الانقسام الفتيلي، وتنقسم الخلايا الطبيعية إما لتعويض الخلايا المفقودة أو لالتئام الجروح ثم تتوقف بعد ذلك عن الانقسام أي أن خلايا جسم الإنسان تنقسم عند الحاجة فقط، ويكون ذلك تحت السيطرة والتحكم، ولكن عندما تنقسم بعض الخلايا وتكبر دون احتياج إليها وبدون أي تحكم في الجسم، وتكون كتلة متحجرة فهذه هي الأورام. إذا كانت الخلايا التي تنمو وتتكاثر خلايا طبيعية، فإنها تكون ورمًا حميدًا، وإذا كانت الخلايا غير طبيعية وغير شبيهة بالخلايا الموجودة في هذا المكان، فإنها تكون ورما خبيثا أي سرطانيا.

ليدي: من هن السيدات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي؟
الدكتور منذر عزام: بسبب تقدم السن، فحوالي 77% من السيدات اللاتي يصبن بسرطان الثدي هن فوق سن الخمسين، والسيدات اللاتي أصابهن السرطان في أحد الثديين معرضات للإصابة به في الثدي الآخر، أكثر من اللاتي لم يصبن به من قبل، خاصة إذا كان الورم قد ظهر في سن مبكرة قبل سن اليأس، ويمكن أن ينتقل بالوراثة من قبل السيدات الأقارب من الدرجة الأولى، أيضًا إصابة أحد الأقارب الرجال مثل الأب بسرطان الثدي أو الرجال ذوي قرابة الدم من الأسباب. كما أن هناك أسبابا أقل خطورة من ذلك، تصاب بنتيجتها بعض السيدات اللاتي لم يرضعن أطفالا من قبل، أو لم ينجبن من قبل، أو تلك السيدات اللاتي أنجبن أول طفل لهن بعد سن الثلاثين، كذلك من حدثت عندهن أول دورة شهرية قبل سن الثانية عشرة، واللاتي انقطعت عنهن الدورة بعد سن الخمسين، واللاتي تعاطين الخمور ولو بنسبة كأس واحدة يوميا، أو السجائر لمدة طويلة، والسيدات اللاتي يأكلن الدهون، والأكثر بدانة، اللاتي أصبن بسرطان الرحم.

ليدي: العوامل التي تجعل المرأة أقلّ عرضة للإصابة بالمرض؟
الدكتور منذر عزام: الحمل والإنجاب قبل سن الثامنة عشرة، انقطاع الدورة الشهرية قبل سن الخمسين، استئصال المبيض جراحيا قبل سن السابعة والثلاثين، ممارسة الرياضة، الابتعاد عن تعاطي الخمور ولو بنسبة بسيطة يوميا، الإقلاع عن التدخين، عدم التعرض للإشعاعات، العمل على إنقاص الوزن بعد سن الثامنة عشرة، الرضاعة من الثدي.

ليدي: هل الضغط العصبي والتوتر يسببان سرطان الثدي؟
الدكتور منذر عزام: حتى الآن لا توجد أي دلائل تثبت أن التوتر والضغط العصبي يزيدان من نسبة مخاطر التعرض للمرض.

ليدي: ما هي العلامات المبكرة لسرطان الثدي؟
الدكتور منذر عزام: ورم، وعادة ما يكون منفردا أو صلبا، وغالبا ما يكون غير مؤلم.
- انخفاض على سطح الثدي.
- ظهور الأوردة بوضوح على سطح الجلد في أحد الثديين دون الآخر.
- انكماش حلمة الثدي إلى الداخل أو إصابتها بطفح جلدي أو حدوث تغيرات في طبيعة الجلد أو خروج بعض الإفرازات منها.
- انتفاخ جزء من سطح الثدي أو تحت الإبط، أو تغيير في شكله الطبيعي.

ليدي: هل يؤدي الماموغرام إلى الإصابة بسرطان الثدي وهل هو مؤلم؟
الدكتور منذر عزام: لا يوجد أي خطر يذكر لتضرر أنسجة الثدي من الإشعاع الناجم عن التصوير الإشعاعي الحديث (الماموغرام)، أما بالنسبة الى الألم فإنه أثناء تصوير الثدي بالأشعة، يتم ضغط الثدي بين صفيحتين خاصتين لعدة ثوان وذلك للحصول على صورة واضحة الثدي.

ليدي: من تفحص ثدييها ذاتيا بانتظام، هل من الضروري زيارة الطبيب أو عمل أي فحوصات أخرى؟
الدكتور منذر عزام: تؤكد الدراسات الطبية أن الإكتفاء بفحص الثدي الذاتي فقط، لا يقلل من حالات الوفيات من سرطان الثدي. يُنصح بزيارة الطبيب مرة كل عام للفحص السريري وعمل أشعة الثدي مرة كل عامين، أما إذا كان عمر السيدة أقل من سن الأربعين، فيمكنها بالإضافة إلى الفحص الذاتي زيارة الطبيب للفحص السريري مرة كل ثلاثة أعوام على الأقل.

ليدي: في حال شعرت السيدة بوجود كتلة في ثديها ماذا عليها أن تفعل؟
الدكتور منذر عزام: إذا وجدت أيتها السيدة تغيرات غير طبيعية أو مثيرة للقلق في ثدييك، لا تتأخري، اذهبي لزيارة الطبيب فورًا. معظم كتل الثدي ( 80%) ليست سرطانية، ولكن وحده الطبيب فقط يستطيع أن يؤكد ذلك.

ليدي: لماذا توجد علاجات كثيرة ومتنوعة لسرطان الثدي؟
الدكتور منذر عزام:لأن كل نوع منه يستجيب لعلاج مختلف عن الآخر، فمثلاً علاج السيدات قبل توقف الدورة الشهرية يختلف عن علاجهن بعدها.

ليدي: ما هي معدلات الإصابة بسرطان الثدي؟
الدكتور منذر عزام: يعتبر سرطان الثدي المرض الأكثر قسوة على النساء، وحسب معطيات وزارة الصحة فإن إمرأة من بين 8 نساء في خطر الإصابة بالسرطان، الذي من الممكن أن يتطور في أي مرحلة من حياتها، حتى سن الـ 90 عامًا.

 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة