الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:02

دراسة حديثة: النوم لساعات قليلة يرفع من احتمال الإصابة بالجلطات

كل العرب
نُشر: 25/06/12 15:20,  حُتلن: 14:37

النوم لساعات قليلة يوميا يرفع من احتمال إصابة الأفراد بالتجلطات التي قد تؤدي إلى الوفاة

الأفراد الذين ينامون بمعدلات أقل من ست ساعات يوميا ترتفع عندهم احتمالية الإصابة بالجلطة بمعدلات تصل إلى 4.5 أضعاف الأشخاص الذين ينامون لمدة ست ساعات أو أكثر

صدرت مؤخرا دراسة تفيد بأن النوم لساعات قليلة يوميا يرفع من احتمال إصابة الأفراد بالتجلطات التي قد تؤدي إلى الوفاة. وجاء في الدراسة، التي نشرت على مجلة تايم الأمريكية، أن الملفت في الأمر هو أن تأثير انخفاض ساعات النوم على الأفراد ممن يتمتعون بصحة جيدة ويمارسون التمارين الرياضية، هو ذات التأثير على الأشخاص الذين أصيبوا بتجلطات سابقة ولا يمارسون الرياضية.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

وبينت الدراسة أن الأفراد الذين ينامون بمعدلات أقل من ست ساعات يوميا ترتفع عندهم احتمالية الإصابة بالجلطة بمعدلات تصل إلى 4.5 أضعاف الأشخاص الذين ينامون لمدة ست ساعات أو أكثر يوميا.

إراحة القلب
ويوصي الباحثون في الدراسة البالغين بالنوم لمدة تتراوح بين سبع وتسع ساعات يوميا ليتمكن الجسد خلال ذلك الوقت من الاستراحة وإعادة تجديد الخلايا وإراحة القلب من ضخ الدم بمعدلات عالية وبوتيرة سريعة. وكشفت الدراسة عن أن ما نسبته 30 في المائة من الأمريكيين يناموا أقل من ست ساعات في الليلة، وهو أمر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة