الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

دراسة بريطانية: فيروس البرد الشائع يقتل أوراماً سرطانية

كل العرب
نُشر: 17/06/12 15:30,  حُتلن: 13:46

دراسة بريطانية:
بشن هجوم على خلايا الدم يتم حماية الفيروس بالأجسام المضادة في مجري الدم

في خطوة هامة لتطوير علاج جديد للسرطان تمكن علماء بريطانيون من اكتشاف كيف يمكن لفيروس البرد الشائع أن يقتل الأورام السرطانية وحث استجابة الجهاز المناعي كما لو كان لقاحاً عندما يتم حقنه في مجري الدم. ويقول العلماء إنه بشن هجوم على خلايا الدم يتم حماية الفيروس بالأجسام المضادة في مجري الدم والتي كان يمكن لها أن تحيد قدرتها على محاربة السرطان. وتقترح الدراسة إمكانية حقن مثل تلك العلاجات في مجرى الدم في زيارات روتينية للمرضى في العيادات الخارجية للمستشفيات، كما يحدث في العلاج الكيمائي، ما يجعلها عقاقير مناسبة لعلاج سلسلة من الأمراض السرطانية.


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

وقد أكدت الدراسة التي أجريت على 10 مرضى مصابين بسرطان الأمعاء في مراحله المتقدمة أن عقار reovirus يهاجم على جبهتين، فهو يقتل الخلايا السرطانية مباشرة ويحث الجهاز المناعي للرد على الهجوم، ما يساعد على إزالة ما تبقى من الخلايا السرطانية. ويقول أحد الخبراء إن "العلاجات الفيروسية مثل reovirus تبدو واعدة بحق في التجارب على المرضى. وتمنحنا هذه الدراسة أخباراً جيدة جداً حول إمكانية الاستعانة بتلك الطرق العلاجية بمجرد حقن بسيط في مجرى الدم".

العلاجات الفيروسية
ويقول الباحث إن العلاجات الفيروسية كانت تعمل فقط إذا ما تم حقنها مباشرة داخل الأورام السرطانية، ما حد من استخدامها بتوسع في علاج الأمراض السرطانية الأخرى. وأضاف "ولكن اكتشاف إمكانية استخدامها للقيام بهجوم على خلايا الدم سوف يجعل تلك العلاجات الفيروسية مناسبة لعلاج مختلف أنواع سرطان الدم".

أعراض جانبية أقل
وقال الخبراء: "تأكدنا أن reovirus يستهدف الخلايا السرطانية فقط تاركاً الخلايا الطبيعية دون إصابة ما يجعلنا نأمل في أعراض جانبية أقل للمرضى". يُذكر أن مرض السرطان تسبب في قتل ما يقرب من 7.6 مليون شخص في أنحاء العالم عام 2008. ويتوقع أن تتزايد أعداد مرضى السرطان بما يزيد على 75% بحلول عام 2030، كما تشير تقارير منظمة الصحة العالمية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة