الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

أسبوع من الراحة التامة يساعد في علاج ارتجاج المخ

كل العرب
نُشر: 11/06/12 16:35,  حُتلن: 07:36

دراسة أمريكية حديثة:

متلازمة أو أعراض ما بعد الإرتجاج تشمل الصداع أوالإضطراب الذهني أو الإرهاق أو صعوبة التركيز أو النوم من بين أعراض أخرى

القيام بإجازة لمدة أسبوع من كل نشاط ذهني وبدني مكن أن يحسن الأداء العقلي ويحد من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بإرتجاج في المخ

خلصت دراسة أمريكية حديثة إلى أن القيام بإجازة لمدة أسبوع من كل نشاط ذهني وبدني بما في ذلك مشاهدة التلفزيون والكلام في التليفون وزيارة الأصدقاء، يمكن أن يحسن الأداء العقلي ويحد من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بإرتجاج في المخ. وذكر تقرير في دورية "طب الأطفال" أن أسبوعًا من الراحة التامة كانت له فوائد لأشهر حتى بعد الإصابة.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وقالت روزماري موزير مديرة مركز الارتجاج الرياضي في نيوجيرسي وكبيرة معدي هذه الدراسة: "إن هذا أمر مهم فعلا، لأننا كثيرا ما نرى مرضى يعانون من متلازمة ما بعد الإرتجاج لأشهر فيما بعد". وتشمل متلازمة أو أعراض ما بعد الإرتجاج الصداع أوالإضطراب الذهني أو الإرهاق أو صعوبة التركيز أو النوم من بين أعراض أخرى.

الراحة كعلاج رئيسي
وقالت موزير: "عادة ما تكون الراحة هي العلاج الرئيسي ولكنها ليست منهجية أو شاملة، وتتفاوت وفقًا للطريقة التي يحدد بها الممارسون المختلفون هذه الراحة". استهدفت الدراسة إختبار نتائج الراحة المكثفة، وأمرت مجموعة موزير 49 من مرضى المدارس الثانوية والجامعات بالراحة لمدة أسبوع كامل. وكانت التوصية صارمة، ألا وهي أنه لا يمكنهم الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو الحديث في التليفون أو ممارسات التمرينات البدنية أو مشاهدة التلفزيون أو ممارسة أنشطة اجتماعية أو العمل على الكمبيوتر.

تراجع الأعراض
وبدأ 14 من المرضى في الراحة خلال أسبوع من إصابتهم . وبدأ 22 آخرون في الراحة خلال شهر من الإصابة بإرتجاج في المخ، وبدأ 13 مريضًا أسبوع الراحة فيما بين شهر وسبعة أشهر بعد الإصابة بالإرتجاج. وفي بداية الدراسة كان كل المرضى يعانون من أعراض لها صلة بإرتجاج المخ مثل الصداع وصعوبة التركيز، ولكن كلهم شعروا بتحسن بعد أسبوع من الراحة. ورأى الرياضيون الذين بدأوا الراحة في غضون أسبوع من إصابتهم بالإرتجاج الأعراض تتراجع من 22 نقطة إلى سبع نقاط على مقياس مؤلف من 132 نقطة، بينما رأى الاشخاص الذين بدأوا الراحة بعد أكثر من شهر الأعراض تتراجع من 28 الى ثماني نقاط. وقالت موزير: "كل هذه الأعراض تحسنت بشكل كبير". وقال وليم ميوواياس الأستاذ في جامعة كالجاري والطبيب المتخصص في إصابات الرياضة: "إن الدراسة تقدم بعض الأدلة التي تعزز توصية موجودة بالفعل".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة