الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

دراسة:تناول الفاكهة لا يساعد على خسارة الوزن

كل العرب
نُشر: 09/06/12 14:17,  حُتلن: 07:52

دراسة:

الفاكهة تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية السعرات الحرارية المتواجدة في الخضار غير النشوية

سكر الفركتوز الموجود بالفاكهة يزود الجسم بسعرات حرارية قد تمنعه من فقدان الوزن رغم أن الفركتوز صحي أكثر من سكر المائدة المعروف

تعد الفاكهة مصدرًا هامًا من مصادر الماء والألياف ، ولا يستغني عنها الجسم . كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة ، بالمقارنة بأنواع الغذاء الأخرى. وكثيرًا ما يلجأ الراغبون في خسارة الوزن الزائد لتناول الفاكهة بكثرة ؛ لقلة السعرات الحرارية الموجودة فيها، وما تحتويه من فيتامينات ، وكذلك لأنها تمنح إحساسًا بالشبع ، مما يعني تناول كمية قليلة من الطعام المسبب للسمنة .

 
صورة توضيحية - تصوير - Thinkstock

لكن الجديد أن الدراسات تؤكد أن الإسراف في تناول الفاكهة ، قد يجعل الجسم يتوقف عن خسارة السعرات الحرارية . وتفسير ذلك كما يوضحه خبراء التغذية ، أن الفاكهة تحتوي على ثلاثة أضعاف كمية السعرات الحرارية المتواجدة في الخضار غير النشوية ، لكن لأن الفاكهة سهلة الهضم ، فإن ذلك يشجع على تناول كميات كبيرة منها . وما لا يعرفه الكثيرون أن تناول 250 سعرً حراريًا من الفاكهة يوميًا ، يؤدي إلى منع الجسم من خسارة رطل واحد من وزنه كل أسبوعين .

فقدان الوزن
وينصح الخبراء بتناول الفواكه بصورتها الطبيعية ، سواء طازجة أو مجمدة ، دون اللجوء إلى تناولها على هيئة عصير. والسبب في ذلك أن العصير يحتوي على كمية ألياف أقل ، كما أن كوبًا واحدًا من عصير البرتقال مثلاً ، قد يحتاج إلى 3 ثمرات من البرتقال ، مما يعني سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحصل عليها الجسم ، عند تناول ثمرة برتقال واحدة . كذلك فإن سكر الفركتوز الموجود بالفاكهة ، يزود الجسم بسعرات حرارية ، قد تمنعه من فقدان الوزن ، رغم أن الفركتوز صحي أكثر من سكر المائدة المعروف.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة