الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

اهمية الكالسيوم في التغذية الصحيحة


نُشر: 21/02/08 07:05

الكالسيوم هو معدن ضروري للجسم له العديد من الوظائف : 1. بناء العظام 2. تشغيل العضلات 3. موازنة ضغط الدم المرتفع 4. منع تسوس الاسنان 5. يساهم في تقليل الوزن ويمنع السمنة .
هل تعلم ! ان هناك علاقة بين الكالسيوم ومنع السمنة حيث انه يساعد على تقليل الوزن
الكالسيوم يتواجد في عدة اغذية ولكن الحليب يعتبر من احد المصادر الاساسية .  اثبتت الابحاث انه يمكن الحصول على 4/3 كمية الكالسيوم الموصى بها يوميا عن طريق تناول الحليب ومنتجاته .
مصادر اخرى للكالسيوم : طحينة , لوز , سمسم , بروكولي , ملفوف , سبانخ , سردين , صويا .
ولكن الحليب ومنتجاته المصدر الاساسي للكالسيوم , كما ان امتصاص الكالسيوم في الجسم من الحليب افضل بكثير . من الصعب الحصول على كل كمية الكالسيوم الموصى بها يوميا بدون تناول منتجات الحليب . فقط من منتجات الحليب يمكن الحصول على الكثير من الكالسيوم مقابل القليل من السعرات الحرارية . 
يوجد اهمية كبيرة جدا لاستهلاك الكالسيوم في فترة الطفولة , التي تحدث فيها عملية النمو والتطور , الكالسيوم يعتبر حجر الاساس الضروري جدا لبناء العظام وهو الذي يحدد مدى قوتهم . تصل ذروة كتلة العظام الى اقصاها في جيل 22 , ولذلك من المهم استهلاك كمية كالسيوم كافية .



يلعب الكالسيوم دورا هاما ليس فقط في فترة الطفولة وانما ايضا في فترة البلوغ . بحيث يساهم في منع ارتفاع ضغط الدم ويمنع السمنة .
ما هي كمية الكالسيوم التي يجب يجب تناولها يوميا ؟
بجيل 1-3 سنوات – 500 ملغم
بجيل 4-8 سنوات – 800 ملغم
بجيل 9-18 سنوات – 1300 ملغم
بجيل 19-50 سنوات – 1000 ملغم
رجال ونساء فوق جيل 50 سنة

مقالات متعلقة