الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

دراسات تحذر من عودة الدهون بعد عمليات شفطها

كل العرب
نُشر: 12/05/12 18:23,  حُتلن: 13:58

استعادة الدهون التي تحدث نتيجة أسلوب الحياة الذي يفتقر للنشاط يتوجه لخلايا دهون الأحشاء

دراسة حديثة حذّرت من أن السيدات اللاتي يخضعن لعملية شفط الدهون قد يكتسبن بعض الدهون في مناطق أعمق في البطن

بالإمكان منع تكون هذه الدهون العميقة بممارسة الرياضة كونها ليست أنسجة خاملة، وإزالتها بالجراحة قد يكون لها نتائج هامة

حذّرت دراسة حديثة من أن السيدات اللاتي يخضعن لعملية شفط الدهون قد يكتسبن بعض الدهون في مناطق أعمق في البطن وهي نوع من الدهون غير صحية.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وقد وجد باحثون برازيليون أنه بعد شهور قليلة من إجراء جراحة شفط الدهون من البطن يكون هناك زيادة فيما يعرف بدهون الأحشاء التي تحيط بأعضاء البطن.

زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب
ويمكن منع تكون هذه الدهون العميقة بممارسة الرياضة كونها ليست أنسجة خاملة، وإزالتها بالجراحة قد يكون لها نتائج هامة مثل نمو تعويضي لدهون الأحشاء، والتي يمكن أن تصبح ضارة على المدى الطويل. فمثل تلك الدهون تتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبول السكري في مقابل الدهون السطحية التي تتراكم أسفل البشرة.

الإستعانة بسيدات ذات أوزان طبيعية
واستعان الباحثون في هذه الدراسة بـ 36 سيدة ذات أوزان طبيعية، وممن خضعن لعملية شفط من الدهون لتحسين مظهر الجسم في بعض المناطق. وقد كنّ جميعاً لا يمارسن أي نشاط رياضي. وقد قسّم فريق البحث أفراد العينة إلى مجموعتين: الأولى بدأت في ممارسة التمارين ثلاث مرات أسبوعياً بعد شهرين من إجراء الجراحة، والمجموعة الثانية لم تغير من عادتها الحياتية كالجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة أي نشاط رياضي.

إجراء جراحة إزالة الدهون السطحية
ووجد فريق البحث بعد مرور أربعة أشهر أن السيدات اللاتي لم يمارسن أي نشاط رياضي زادت لديهن دهون الأحشاء بنسبة 10% في المتوسط بالرغم من عدم تغير مظهر جسمهم الخارجي. وعلى العكس، السيدات اللاتي مارسن الرياضة لم يكتسبن أي دهون بالأحشاء. ومن الواضح أن السبب وراء هذه الزيادة في دهون الأحشاء بعد إجراء جراحة إزالة الدهون السطحية.

تدمير تركيبة خلايا الدهون تحت الجلد
وقد صرحت الباحثة بيناتي: "نعتقد أن هذا قد يرجع لكون مخزون هذه الدهون خاصة نشط أيضاً أكثر من مخزون الدهون الأخرى". إلا أنها عادت لتقترح سبباً آخر لذلك، وهو أن عملية شفط الدهون تدمر تركيبة خلايا الدهون تحت الجلد. لهذا فإن استعادة الدهون التي تحدث نتيجة أسلوب الحياة الذي يفتقر للنشاط يتوجه لخلايا دهون الأحشاء.

ضرورة ممارسة الرياضة
وتؤكد الباحثة ضرورة ألا ينظر لعمليات شفط الدهون كعلاج للبدانة وكبديل لإتّباع حمية غذائية وممارسة النشاط البدني. كما أكدت ضرورة ممارسة السيدات اللاتي يخضعن لتلك الجراحة للرياضة لتجنب تكون الدهون الضارة حول أعضاء الجهاز الهضمي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة