الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 18:02

B12 وحامض الفوليك يحسنان من ذاكرة كبار السن

كل العرب
نُشر: 07/05/12 15:07,  حُتلن: 08:01

دراسة استرالية تثبت بأن تناول أقراص فيتامين B12 وحامض الفوليك لفترة عامين يحسن من ذاكرة كبار السن

كاتبة الدراسة تعترف بعدم تمكنها من معرفة كيف تعمل هذه الفيتامينات على تحسين وظائف المخ فأحد التفسيرات تقول إن الفيتامينات تقلل من مستوى جزيئات بالجسم التي ترتبط بأمراض الأوعية الدموية والقلب وضعف الوظائف المعرفية

أثبتت دراسة استرالية أن تناول أقراص فيتامين B12 وحامض الفوليك لفترة عامين يحسن من ذاكرة كبار السن.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وأشارت كاتبة الدراسة جانين واكر الباحثة بالجامعة الوطنية الأسترالية، بأن الفوائد قد تكون متواضعة إلا أنها مشجعة، إذ تشير إلى الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه الفيتامينات لتحسين صحة كبار السن وقدرتهم العقلية، بالإضافة إلى المحافظة على وظائفهم المعرفية بشكل جيد ولفترة أطول من المتوقع.

أقراص وهمية تماثل الفيتامينات
وصرحتّ واكر لوكالة رويترز للأنباء، قائلة: "إننا شعرنا بضرورة التركيز على كبار السن الذين يعانون من أعراض الإكتئاب، على أساس أن الإكتئاب في مراحل العمر المتأخرة يرتبط بزيادة مخاطر ضعف القدرات المعرفية". وفي هذه الدراسة طلب الباحثون مما يزيد على 700 شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 74 عاما تناول جرعة يومية من حامض الفوليك وفيتامين B12 أو أقراص وهمية تماثل الفيتامينات شكلاً وحجما، وقد ضمت الدراسة أشخاصا يعانون من أعراض الإكتئاب، ولكن لم يثبت تشخيص حالتهم بالمرض بعد.

إختبارات الذاكرة
بعد 12 شهرا من تناول الأدوية لم يكن هناك إختلافات ملحوظة بين المجموعتين في الإختبارات العقلية بما في ذلك إختبارات الذاكرة والإنتباه والسرعة، ولكن بعد عامين أظهر الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات تحسنًا أكبر في درجات إختبار الذاكرة، ولكن التحسن كان طفيفاً، كما أشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في الجريدة الأمريكية للتغذية الصحية.

التحسن في الذاكرة
ويعلق جوشوا ميلر من جامعة كاليفورنيا علي الدراسة قائلاً: "إنه يصعب ترجمة تحسن نتائج إختبارات الذاكرة على الحياة الحقيقية، فمن المحتمل أن بعض الأشخاص يحدث لديهم تحسن أكبر في الذاكرة، بينما الآخرون يستفيدون من هذه الفيتامينات بشكل أقل". إلا أن ميلر عاد وأكد أهمية هذا التحسن في الذاكرة على جموع الشعب وعلى تكاليف الرعاية الصحية، وأضاف أنه ربما يكون هناك أشخاص بعينهم يستفيدون من تناول هذه الفيتامينات أكثر من غيرهم.

تحسين وظائف المخ
على الجانب الآخر تعترف كاتبة الدراسة بعدم تمكنها من معرفة كيف تعمل هذه الفيتامينات على تحسين وظائف المخ، فأحد التفسيرات تقول إن الفيتامينات تقلل من مستوى جزيئات بالجسم تعرف بـ "هوموسيستين" والتي ترتبط بأمراض الأوعية الدموية والقلب وضعف الوظائف المعرفية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة