الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

دراسة حديثة تؤكد: التحكم في ضغط الدم يقي من أمراض القلب

كل العرب
نُشر: 28/04/12 09:12,  حُتلن: 14:11

السيدات تعانين بشكل عام من زيادات أعلى في ضغط الدم في مرحلة منتصف العمر أكثر من الرجال

تغييرات ضغط الدم في مرحلة منتصف العمر يمكن أن تؤثر في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة طوال عمر الشخص

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تغييرات ضغط الدم في مرحلة منتصف العمر يمكن أن تؤثر في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة طوال عمر الشخص. وقد قام الباحثون بتحليل بيانات ما يقرب من 62,000 شخص حيث تم تتبع قراءات ضغط الدم لديهم لما يقرب 14 عاماً.


صورة توضيحية. تصوير: Getty Image

وقد تبين أن الأشخاص الذين حافظوا على ضغط دم جيد أو خفضوا من مستويات ضغط الدم المرتفع عند سن 55 تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسب تتراوح بين 22% إلى 41% في حين أن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع في هذه المرحلة العمرية تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب لتصل من 42% إلى 69% في مراحل لاحقة من العمر. وقد صرح د.روبرت جراهام أخصائي أمراض الباطنية بمستشفى لينوكس هيل بنيويورك أن: "هذه الدراسة تضيف أدلة جديدة على أن ضغط الدم المرتفع هو من أهم أسباب أمراض القلب بما في ذلك مرض الشريان التاجي والسكتة". وأضاف أن الكثير من المرضى لا يأخذون هذا المرض الصامت (ضغط الدم المرتفع) بجدية لأنهم عادة ما لا يرون أو يشعرون بتأثيراته الصحية حتى تظهر نتائجه الكارثية عليهم.

ضغط دم أعلى لدى السيدات
من بين النتائج الأخرى للدراسة تبيّن أن السيدات تعانين بشكل عام من زيادات أعلى في ضغط الدم في مرحلة منتصف العمر أكثر من الرجال. كما أن السيدات اللاتي تعانين من ضغط الدم المرتفع في بداية العقد الخامس تزيد لديهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 49% عمن يصبن بالمرض في منتصف العقد السادس. وبيّت الدراسة أنه في متوسط جيل الـ55 عاما يسجل 26% من الرجال قياسات ضغط دم طبيعية كما هو الحال مع 41% من السيدات. في حين يُصاب 49% من الرجال و48% من السيدات بضغط الدم في نفس هذه المرحلة العمرية. وأن حوالي 70% من الرجال الذين يصابون بضغط الدم المرتفع في منتصف العمر يواجهون مشكلة في الأوعية الدموية بالقلب مثل السكتة أو نوبة قلبية عند بلوغ سن الـ 85 سنة.

الوقاية من أمراض القلب
من جهتها، صرحت كاتبة الدراسة نورينا ألين الأستاذ المساعد بقسم الطب الوقائي بجامعة نورث ويست بشيكاغو بأن "المتابعة الجيدة لتغيرات ضغط الدم يمكن أن تقدم معلومات دقيقة عن مخاطر أمراض القلب في حياة الشخص، كما يمكن أن تساعد في التنبؤ بالمخاطر الفردية لكل شخص، وبذلك يمكن تحديد استراتيجية الوقاية من المرض". وأضافت ألين "أن تجنب زيادة ضغط الدم أو تأجيل ظهوره في مرحلة منتصف العمر يكون له تأثير هام على تقليل مخاطر ظهور أمراض الأوعية الدموية بالقلب خلال حياة الشخص". ويتفق د.جراهام مع هذا الرأي قائلاً: "إنه لحسن الحظ يمكن تنظيم ضغط الدم بتناول العقاقير المناسبة بشكل منتظم واتّباع أسلوب حياة صحي لتجنب الإصابة بأمراض القلب مع تقدم العمر".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة