الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

تناول الأطعمة المثلجة بسرعة يسبب الصداع الشديد

كل العرب
نُشر: 24/04/12 18:56,  حُتلن: 15:06

دراسة:

تناول الإنسان للمأكولات والمشروبات المثلجة مثل الآيس كريم والعصائر بسرعة يسبب صداعا شديدا يعرف باسم "تجميد المخ" لفترة زمنية قصيرة

أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أيرلنديون بجامعة أيرلندا الوطنية، أن تناول الإنسان للمأكولات والمشروبات المثلجة مثل الآيس كريم والعصائر بسرعة يسبب صداعاً شديداً، يعرف باسم "تجميد المخ" لفترة زمنية قصيرة.


تصوير Getty Images

وقال الباحثون "إن الكثير من الأشخاص يقبلون على تناول الآيس كريم في الصيف لتفادي الحرارة والسخونة الشديدة في تلك الفترة، ولكنهم سرعان ما يصابون بصداع مفاجئ، بعد تناول أي مشروب مثلج أو مأكولات باردة والتي تسبب تأثيرا أشبه بتجميد المخ".

تحرك المواد الباردة
وأشار الباحثون إلى أن الصداع المرتبط بتناول الآيس كريم والمعروف طبيا باسم "الصداع الناجم عن تناول أو ابتلاع المحفزات الباردة"، تتلخص أعراضه في ألم حاد في جبهة الرأس، تبلغ ذروته حوالي 30-60 ثانية من بداية الألم، ويشتد إلى فترة تصل إلى 5 دقائق لا أكثر. وأضافوا أن أسباب الصداع الناجم عن تناول الآيس كريم ينتج عن تحرك المواد الباردة عبر سقف الفم والجزء الخلفى من الحلق، كما يحدث عند تناول المأكولات الباردة بسرعة أو شربها بنفس الطريقة.
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على مجموعة من المتطوعين أن المشروبات والمأكولات الباردة تؤثر بشكل مؤقت على تدفق الدم إلى المخ، مما يسبب صداعا لفترة قصيرة، مشيرة إلى أن الألم يبدأ من الفم منتقلا إلى الرأس عبر العصب التوأمي الثلاثي الذي يوصل المعلومات الحسية من الوجه والفم إلى المخ.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة