الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 09:02

دراسة جديدة: الضوء الاصطناعي يسبّب السرطان

كل العرب
نُشر: 20/04/12 16:00,  حُتلن: 07:21

الدراسة  أظهرت أن التعرض الليلي للضوء الاصطناعي من دون وجود ضوء طبيعي البتة حفّز نمو الأورام في الثدي من خلال قمع مستويات هرمون الميلاتونين الأساسي

أكد العلماء أن الضوء الاصطناعي هو أحد الأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الثدي عند النساء. وقال الباحثون إن النساء اللواتي يعملن في دوام ليلي هنّ أكثر عرضة لسرطان الثدي من غيرهنّ، على رغم عدم التوصل إلى إثباتات واضحة في هذا المجال. لكن التجارب التي أجريت على الفئران أكدت أن التعرض الطويل الأمد للضوء الاصطناعي- خلال الليل والنهار على حد سواء- قد يسبب السرطان.


صورة توضيحية

وأظهرت الدراسة أن التعرض الليلي للضوء الاصطناعي من دون وجود ضوء طبيعي البتة حفّز نمو الأورام في الثدي من خلال قمع مستويات هرمون الميلاتونين الأساسي. كما تبيّن أن الفترات الممتدة من الظلمة خلال الليل تبطئ نمو هذه الأورام.
ويفسر ذلك الارتفاع الكبير في سرطان الثدي في الدول الصناعية، حيث يعتبر خطر التعرّض لسرطان الثدي خمس مرات أكثر مما هو في الدول النامية. وتوحي هذه النتائج بأن ازدياد الاستعمال الليلي للإنارة الكهربائية، سواء في المنزل أو في مكان العمل، قد يكون عاملاً مهماً وراء سرطان الثدي. فالضوء الاصطناعي يقمع إنتاج الميلاتونين في الدماغ، علماً أن الميلاتونين هو هرمون يساعد في تنظيم دورات النوم والاستيقاظ عند الشخص.
وبات معلوماً أن العديد من الأورام تعتمد في نموها على مادة مغذية اسمها حمض اللينوليك، وهو حمض دهني أساسي. غير أن الميلاتونين يعيق قدرة الورم على استعمال حمض اللينوليك كعلامة للنمو.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة