الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

حقائق عن التغذية أيوجد نظام غذائي مثالي للكل؟

كل العرب
نُشر: 08/04/12 09:42,  حُتلن: 07:25

الاختصاصيون ينصحون بأن يتناول الأشخاص المتقدمون في السن مكملات الكالسيوم والفيتامين D والفيتامين B12

تكثر الأسئلة التي نطرحها حول النظام الغذائي الصحي والأطعمة المغذية وتلك المضرة. في الواقع، لا يوجد نظام غذائي مثالي للكل، إذ انه لا بد من أن يكون ملائماً لكل حالة وأن يلبي الحاجات الغذائية التي تختلف بين حالة وأخرى.


صورة توضيحية

- كيف يمكن مباشرة نظام غذائي صحي؟
يجب أن يرتكز النظام الغذائي الصحي على مجموعة الحبوب كالخبز والحبوب الغذائية والمعكرونة والأرز (ست حصص أو 11) والخضر ( ثلاث حصص أو خمس) والفاكهة (حصتان أو أربع). ومن الأفضل اختيار كميات أصغر من مجموعة الحليب (حصتان أو ثلاث) واللحوم (حصتان أو ثلاث).
كما انه من الضروري التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر التي تحتوي على كمية قليلة من المكونات الغذائية أو عدم تناولها على الإطلاق. كما أن عدد الحصص يختلف بحسب كمية الحركة التي تمارسينها والرياضة.

- هل ضروري تناول المكملات؟
من الضروري استشارة الطبيب، إذ أنه يجب أن تتناول النساء اللواتي يرغبن في الإنجاب مكملات حامض الفوليك لتقليل احتمال حصول تشوهات للجنين خلال الحمل. كما أن النساء والفتيات لا يحصلن عادةً على حاجاتهن من الكالسيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من الترقق. كما قد يحتاج النباتيون إلى تناول المكملات للحصول على المكونات الغذائية التي لا يحصلون عليها من الأطعمة الحيوانية.

- هل لدى النساء المتقدمات في السن حاجات غذائية خاصة؟
ينصح الاختصاصيون بأن يتناول الأشخاص المتقدمون في السن مكملات الكالسيوم والفيتامين D والفيتامين B12. إذ أنه مع التقدم في السن يصعب الحصول على حاجات الجسم من المكونات الغذائية. فرغم أن حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات تبقى كما هي، إلا أن قدرة الجسم على حرق الوحدات الحرارية تتراجع. كما انه يصعب على المتقدمين في السن تجنب مشكلة جفاف الماء في الجسم، خصوصاً أن التقدم في السن يسبب ازدياد مشكلة العطش. كما أن مشكلة التبوّل الزائد تجعل الأشخاص المتقدمين في السن يقللون من الشرب فيما يعتبر الشرب من الأولويات بالنسبة إليهم.

- هل هناك نصائح غذائية معينة للنساء اللواتي يرغبن في الإنجاب؟
من الضروري أن تحصل النساء اللواتي يرغبن في الإنجاب على 400 ميكروغرام من حامض الفوليك يومياً للتقليل من خطر حصول تشوهات للجنين خلال الحمل. كما انه يجب أن يحصلن على حاجاتهن اليومية من الكالسيوم والألياف والحديد والبروتينات والفيتامين D. ينصح باستشارة الطبيب حول إمكان تناول المكملات، علماً أن الإفراط في تناول الحديد والفيتامين «د» يمكن أن يكون خطيراً.

- هل يحتاج النباتيون إلى المكملات بالضرورة؟

يتناول معظم النباتيين مشتقات الحليب والبيض ويتمتعون بصحة جيدة. رغم ذلك، تعتبر اللحوم والسمك والدجاج مصادر أساسية للحديد والزنك والفيتامينات «ب». لذلك، من الأفضل أن يتناولوا مكملات الفيتامينات والمعادن. ومن الضروري أن يتناولوا كميات كافية من البروتينات والفيتامينات B12 والفيتامين «D» والكالسيوم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة