الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 00:02

الحساسية في فصل الربيع /بقلم: الصيدلاني أمجد زرعيني

كل العرب
نُشر: 05/04/12 12:30,  حُتلن: 12:31

تقليل التعرّض عن طريق المحافظة على البيئة التي نتواجد بها معظم ساعات النهار

علاج إضافي يتم منحه في كثير من المرات هو بواسطة مداواة الأعراض: قطرات العينين والمخصصة للحساسية حيث تباع بدون حاجة لوصفة طبية قطرات وبخاخات مختلفة للأنف، مراهم وهكذا

يعاني الكثير من الأشخاص مع حلول فصل الربيع من حساسية الربيع، والمسماة باللغة المهنية الدارجة "حمى القش". والحديث هنا عن ردة فعل لغبار متواجد في الهواء كجزء من العملية الطبيعية لتلقيح النباتات. في بداية القرن، كانت الحساسية نادرة – فقط حوالي 2% من السكان كانوا يعانون منها. يعاني اليوم 15%-20% من السكان من الحساسية، أي ما يقارب المليون شخص في البلاد.


الصيدلاني أمجد زرعيني

بالرغم من صعوبة منع التعرض إلى العوامل المثيرة للحساسية ولكن يمكن تقليل التعرّض عن طريق المحافظة على البيئة التي نتواجد بها معظم ساعات النهار: إزالة الغبار باستمرار، شفط الغبار عن السجاد، إغلاق النوافذ، وضع الشِّباك على النوافذ، استبدال أغطية الأسرة، ترطيب الجو بواسطة جهاز البخار البارد، تجنّب التعرض للشمس وغيرها.

علاج العوارض
في إطار علاج عوارض الحساسية، ثمة أدوية كثيرة في السوق تُعطى بدون وصفة طبية للمعالَجين المعانين من الحساسية، على سبيل المثال، لورتدين، لورستين، زيلرجي، وأدوية مثل تلبست،واريوس وتلزِم وصفة طبية. هذه الأدوية تعتبر أدوية مضادة للهيستامين –تمنع إفراز الهيستامين – تلك المادة التي يفرزها الجسم كردة فعل لمسبّب الحساسية. علاج إضافي يتم منحه في كثير من المرات هو بواسطة مداواة الأعراض: قطرات العينين والمخصصة للحساسية حيث تباع بدون حاجة لوصفة طبية، قطرات وبخاخات مختلفة للأنف، مراهم وهكذا.

مستحضرات طبيعية
طريقة أخرى لعلاج الحساسية هي عبر المستحضرات الطبيعية. كبسولات سيربيد وتباع عبر مختلف الشركات مثل سولغار مثلا تعتبر ناجعة لعلاج ومنع الحساسيات، وكذلك كبسولات تحتوي على كفورتستين – مادة يتم إنتاجها من قشور الحمضيات.توجد في السوق أيضا مستحضرات هوموباتية تباع في الصيدلية مثل كورزليا وتساعد على علاج الأعراض وبخاخ للأنف ، ويباع أيضا على شكل شراب. ثمة أدوية هوموباتية أخرى يمكن طلبها من سوبر فارم وتناسب علاج الحساسية، نذكر منها:
allium cepa لعلاج العطس ، سيلان الأنف الشفاف الكثير ويتحسّن بالبرد.
sanguinaria لعلاج سيلان الأنف المرافَق بحكة الحنك.
pulsatilla لعلاج الرشح الجاف ليلا، ويتحسّن خلال اليوم وفي الهواء النقي.
histaminum دواء هوموباتي يعمل على تخفيف الاستجابة للحساسية.
ع.ع.

مدير سوبر فارم فرع أم الفحم
 

مقالات متعلقة