الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 11:02

ماذا نأكل قبل تمارين الرياضة


نُشر: 15/02/08 15:38

حقيقة أن جسمنا هو بمثابة "آلة" تحتاج إلى وقود هو أمر رسخ في أذهاننا منذ زمن. وذلك صحيح وبشكل خاص إذا ما كنّا ننوي أن نجهد جسمنا في التمارين الرياضية. ولذا ليس من المهم ما نأكله فحسب، بل ومتى نأكل أيضا. فيما يلي عدة اقتراحات والكثير من النصائح الجيدة.



لا يمكننا أن نمارس التمارين الرياضية كما ينبغي إذا ما وصلنا إلى التمرين أو أي فعالية جسمانية أخرى ونحن في وضع جسماني منهك أو على بطن فارغة. وإذا ما قمنا بذلك فإنّ هذا الأمر في الغالب لا يجدي نفعا، بل ومضر جدا بالصحة. إذا ما أردنا أن نستفيد من التمارين التي نمارسها، فيجب أن نتزود بالطاقة الكافية التي تضمن توفير القدرة على الانخراط في فعاليات مجهدة للجسم لفترة طويلة. وهذه الطاقة نحصل عليها من خلال الغذاء.
ما هي الوجبات التي تحتوي على الطاقة المثلى للتمارين الجسمانية؟
إن أفضل أنواع الأغذية التي ينصح بتناولها قبل التمارين الرياضية هي النشويات (الكربوهيدرات).
يحصل الجسم على الطاقة التي يستهلكها أثناء ممارسة النشاطات الجسمانية من مصدرين اثنين: الطاقة التي يوفرها الغذاء الذي تناولناه قبل التمرين (أو خلاله) والطاقة التي يأخذها من المخازن الموجودة في الجسم. تسمى مخازن الجسم من النشويات بالغليكوجين وبأغلبيتها تكون في العضلات والكبد. تتكون الغليكوجينات من سلسلة طويلة من وحدات الغلوكوز (نوع من أنواع السكر) وتتفكك خلال التمرين بحسب شدته وطبيعته ومدته.

مقالات متعلقة