الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 21:01

دراسة حديثة:ارتفاع درجة السعادة مع تقدم العمر

كل العرب
نُشر: 18/03/12 08:42,  حُتلن: 13:48

دراسة:

الانسان يصبح أسعد مع تقدم العمر كما تزداد الراحة الذهنية والنفسية رغم تردي نوعية الحياة البدنية بعد متوسط العمر

الذين ينامون بين 6 و8 ساعات في اليوم يتمتعون بحالة بدنية وذهنية افضل من الذين ينامون في المتوسط أقل من 6 ساعات أو أكثر من 8 ساعات

تؤكد دراسة شملت أكثر من 10 آلاف شخص في بريطانيا والولايات المتحدة أبحاثا سابقة توصلت الى أن مستويات السعادة تشكل منحنيا شبيها بحرف U يبدأ الانحدار تدريجيا من ذروة السعادة الى القعر في سن الخامسة والأربعين تقريبا ثم يرتفع من جديد ليبلغ الذروة في أواخر العمر.


صورة توضيحية

وأجرى باحثون من جامعة ووريك البريطانية تحليلا لنمط حياة المشاركين في الدراسة وصحتهم وارتباطها بنوعية الحياة العقلية والبدنية وحالتهم الصحية.

الحالة الصحية
واستند تقييم نوعية الحياة الى ثمانية عوامل بينها نظرة الفرد الى حالته الصحية العامة والألم والحياة الاجتماعية والصحة العقلية. واكتشف الباحثون أن الأشخاص أكدوا تحسن نوعية حياتهم العقلية مع تقدم السن رغم تناقص قدراتهم البدنية. وقال الباحثون إن زيادة الوزن أو البدانة ليس لها تأثير يُذكر على مستوى الحالة النفسية. فإن الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 30 ليضعهم في خانة البدانة سجلوا مستوى من نوعية الحياة العقلية مماثلا للذين تعتبر اوزانهم صحية.

التعاطي مع الظروف
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيس فريق الباحثين الدكتور سافيريو سترانجيز أن من البديهي أن تتردي نوعية الحياة البدنية مع تقدم العمر ولكن المثير أن الحالة العقلية والنفسية لا تتردي معها بل تتحسن في الواقع. واعتبر سترانجيز أن ذلك ربما كان عائدا الى القدرة على مواجهة الواقع والتعامل معه وهو تفسير يؤكد ابحاثا سابقة اظهرت أن كبار السن تنشأ لديهم آليات داخلية للتعاطي على نحو افضل مع المصاعب أو الظروف السلبية من الأصغر سنا.

تأثير ساعات النوم
وأضاف سترانجيز أن السبب قد يكون أيضا النظرة الموضوعية الى ما يمكن أن يناله كبير السن من الحياة في هذه المرحلة من حياته فيمتنع عن الضغط على نفسه في المجالات الشخصية والمهنية. كما وجدت الدراسة أن الذين ينامون بين 6 و8 ساعات في اليوم يتمتعون بحالة بدنية وذهنية افضل من الذين ينامون في المتوسط أقل من 6 ساعات أو أكثر من 8 ساعات.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة