الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 05:02

قلة ساعات النوم تجعل الإنسان يأكل بشراهة

كل العرب
نُشر: 17/03/12 15:38,  حُتلن: 14:29

الدراسة التي أجراها الباحثون 17 من الرجال والنساء في مرحلة الشباب وصحتهم جيدة جميعاً واستمرت الأبحاث لمدة ثماني ليال متصلة حيث حصل نصف الشباب على القدر الكافي من النوم بينما حصل النصف الآخر على قدر أقل من النوم بمقدار ثلثي الوقت الذي كان معتاداً على نومه

كشف مجموعة من الباحثين الأمريكيين خلال المؤتمر العلمي للجمعية الأمريكية للقلب 2012 بشأن التغذية والنشاط البدني والأوبئة، عن أن قلة عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الإنسان عن المعتاد تؤثر بالإيجاب على شهيته وترفعها، مما يجعله يأكل بشراهة، ويعرضه لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية ومن ثم ترفع أسهمه في الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.


صورة توضيحية

وشملت الدراسة التي أجراها هؤلاء الباحثون 17 من الرجال والنساء في مرحلة الشباب وصحتهم جيدة جميعاً، واستمرت الأبحاث لمدة ثماني ليال متصلة، حيث حصل نصف الشباب على القدر الكافي من النوم بينما حصل النصف الآخر على قدر أقل من النوم بمقدار ثلثي الوقت الذي كان معتاداً على نومه، وتم السماح لجميع المشاركين في الدراسةً بتناول أقصى كميات أكل يستطيعون تناولها.

ارتفاع الشهية
وأظهرت النتائج أن الشباب بالمجموعة الثانية التي حصلت على عدد ساعات نوم أقل بمقدار 80 دقيقة بشكل يومي، استهلكوا حوالي 549 سعرا حراريا إضافيا، مقارنة بالمجموعة الأولى التي حصلت على عدد ساعات كافية من النوم، بينما لم تختلف كمية السعرات الحرارية التي قامت كلتا المجموعتين بحرقها خلال اليوم. وفسرت الدراسة هذه النتائج بأن قلة النوم ترفع من مستويات بعض الهرمونات التي تؤثر بشكل ما على الشهية مثل هرمون "leptin " وهرمون "ghrelin "، وهو ما ينتج عنه ارتفاع الشهية وزيادة الرغبة في الأكل، بما يرفع من كمية السعرات الحرارية التي يكتسبها الإنسان وهو ما ينتج عنه في النهاية الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة