الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية وتأثيرها على صحتك

كل العرب
نُشر: 13/02/12 15:57,  حُتلن: 08:50

دراسة:

التوتر والقلق يمكن أن يدفعك في البحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسب دهون مرتفعة وكذلك الموالح والسكريات أو تجنب بعض الأطعمة وبالتالي فهذا سوف يؤثر على وزنك وصحتك العامة

هل تعلمين أن تناول الزبادي في الصباح يمكن أن يساعد في اعطاءك الطاقة اللازمة كي تبدأين يومك، وأن تناول طبق واحد من المكرونة في فترة ما بعد الظهر يساعدك على النوم جيدا؟ فبعض الأطعمة يمكنها العمل على تهدئتك وأن تمنحك الشعور بالسعادة والراحة النفسية، وبعض الأطعمة الأخرى يمكن أن تجعلك أكثر نشاطاً ويقظة.

 
صورة توضيحية

ومن هنا كانت الحاجة الى معرفة كيف يمكن للعلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية أن تؤثر على صحة الفرد؟

السكر في الدم
فالأطعمة التي نتناولها تعمل على تغيير الطريقة التي نستخدم بها الأحماض الأمينية في أجسامنا، وقد تغير أيضا من كيفية انتاج أجسامنا للمواد الكيميائية. ومن ناحية أخرى فأن هناك بعض التفاعلات الكيميائية التي من شأنها تغيير مستويات السكر في الدم، والذي بدوره سوف يؤثر على الحالة المزاجية والشهية.

الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات
والأطعمة مثل الحليب والسمك واللحوم والدواجن يمكن أن تمنحك الذكاء وكذلك الطاقة،حيث أن الأحماض الأمينية الموجودة في هذه الأطعمة تساعد في خلق التهدئة العصبية التي تجعلك أكثر يقظة. وعلى صعيد آخر فأن الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات كالبطاطس مثلا تساعدك على الإسترخاء، وهذا لأنها تعمل على انتاج السيروتونين وهو الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والإكتئاب.

العلاقة بين الغذاء والحالة المزاجية:
فخلق بعض التغييرات في النظام الغذائي الخاص بكِ يمكن أن يحسن من حالتك المزاجية، مع مراعاة الآتي:

- تناول الإفطار الصحي: فأذا كان الإفطار عادة قطعة من الخبز المحمص وبعض الفواكه الطازجة، فعليك إضافة القليل من البروتين مع كوب من اللبن منخفض الدسم أو الجبن المنزلي، فهذا البروتين يمكنه أن يساعد في تنشيط خلايا المخ، واعطاؤك المزيد من الطاقة مع مساعدتك على مكافحة التعب والآلام، وعند تخطي وجبة الإفطار فقد تفقدين تركيزك الذهني وكذلك الشعور بالتعب وسرعة الإنفعال.

- تجنب وجبات الغذاء الثقيلة التي سرعان ما تشعرك بالكسل: فأن تناول صحن من المكرونة مع الصلصة قد يبدو جيدا، ولكنك ستشعرين بالنعاس فور الإنتهاء من الطعام.

والأفضل أن يكون الغذاء مزيجا من البروتين والخضروات والحبوب الغنية بالكاربوهيدرات، مع تجنب المحليات والسكريات، وهذا لأنها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بسرعة واعطاؤك المزيد من الطاقة، ثم تتركك وقد تشعرين بالنعاس عند انخفاض مستوى السكر مرة أخرى.

- اختيار الوجبات الخفيفة: فأذا كنتي ممن يتناولون الوجبات الخفيفة فعليك اختيار تلك الوجبات التي تحتوي على دهون أقل أو أن تكون خالية من الدهون، كما أن اختيار الكميات البسيطة من الكاربوهيدرات هو الأفضل على الإطلاق.

- الحد من البروتين في العشاء: فيمكنك تناول العشاء الغني بالكاربوهيدرات كالمكرونة مثلا والبطاطس والحبوب والأرز مع القليل من البروتين، وهذا سوف يساعدك على الإسترخاء قبل وقت النوم.

ومن ناحية أخرى فعليك التأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين في وجبات الطعام الأخرى، مع عدم الإفراط فيه أثناء وجبة العشاء. والسبب في ذلك هو أن عند تناول المزيد من البروتين في العشاء سوف يدفع الجهاز الهضمي على العمل لفترات طويلة، وستجدين صعوبة في الحصول على نومة هادئة.

-شرب الكثير من الماء: وخاصة إذا كنتي تمارسين التمرينات الرياضية يومياً، فعليك شرب المزيد من الماء، وهذا يختلف وفقا لحالتك الصحية ووزنك ومستوى نشاطك وكذلك النظام الغذائي الخاص بكِ والبيئة المحيطة، أيضا فقد تحتاجين الى المزيد من الماء إذا كنتي في مناطق مرتفعة أو جافة، كما أن بعض المشروبات مثل التي تحتوي على مادة الكافيين قد تؤدي الى مزيد من التبول وفقدان السوائل.

- التحكم في مستوى القلق والتوتر: فالتوتر والقلق يمكن أن يدفعك في البحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسب دهون مرتفعة، وكذلك الموالح والسكريات أو تجنب بعض الأطعمة، وبالتالي فهذا سوف يؤثر على وزنك وصحتك العامة.

- تحسين صحتك بالوسائل الطبيعية: كتناول وجبات متوازنة والحفاظ على وزن صحي، والحد من السكر والكافيين والكحول.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة