الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 06:02

الجوع يزيد قوة التذوق والاحساس بنكهة الطعام

كل العرب
نُشر: 04/02/12 16:41,  حُتلن: 14:09

الجوع يزيد قدرة الإنسان على التذوق والإحساس بالطعم والنكهة من خلال زيادة حساسية مستقبلات الذوق الموجودة في اللسان أو من خلال تغيير طريقة إدراكه للطعم نفسه

أجرى الباحثون في جامعة ييل وجامعة جنوب كاليفورنيا دراسة على 16 رجلا أهملوا وجبة الإفطار ولم يتناولوا أي طعام منذ الساعة السادسة صباحاً حتى المساء، ثم طلب منهم تذوق محاليل سكرية أو ملحية أو مرّة قبل تناول الطعام ووصف النكهة التي شعروا بها. ثم قاموا بتكرار التجربة ذاتهاـ إنما بعد تناول الطعام، ووجدوا أن الجوع يزيد قوة التذوق والإحساس بنكهة الطعام.


صورة توضيحية
 

ولاحظ هؤلاء أن الإحساس بالطعم السكري أو الملحي كان أقوى لدى المشاركين عندما كانوا جائعين، لكن الجوع لم يؤثر على قدرتهم في تحديد الطعم المرّ مشيرين إلى أن السبب في زيادة الإحساس بطعم السكر والملح يرجع إلى أن الطعم الحلو والمالح يدل على مواد قابلة للأكل بينما تدل المرارة على مادة لا يمكن أكلها. وتوصل العلماء إلى أن الجوع يزيد قدرة الإنسان على التذوق والإحساس بالطعم والنكهة من خلال زيادة حساسية مستقبلات الذوق الموجودة في اللسان أو من خلال تغيير طريقة إدراكه للطعم نفسه.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة