الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

تغيير الحمية يحمي من الاصابة بالسكري والقلب

كل العرب
نُشر: 19/01/12 09:44,  حُتلن: 14:03

دراسة: الانتظام في تناول حمية غذائية مزودة بأطعمة بسيطة داعمة للصحة هو المفتاح لمنع الإصابة بأمراض القلب وداء البول السكري

أظهر بحث حديث أن الأشخاص الذين يتناولون حمية غذائية غنية بأطعمة تحتوي على مضادات أكسدة قوية لا تُخَفِّض فحسب من أخطار إصابتهم بأمراض القلب وإنما قد تحد كذلك من مستويات الكولسترول لديهم وتُخضِع مرض السكري تحت السيطرة.


صورة توضيحية

ويكمن السر في تناول جرعة منتظمة من الأطعمة الصحية الفعالة الغنية بمضادات أكسدة يطلق عليها "فلافونيد". وهي المضادات التي تتوافر في الأطعمة التي ترتكز على النباتات، وتتواجد أعلى تركيزات منها في البصل والتفاح والتوت والكرنب والبروكلي. كما تتواجد بكميات كبيرة في الشاي والشوكولاته وكذلك النبيذ الأحمر. وتعمل عن طريق مكافحة الجزيئات الضارة التي تتراكم في الجسم وتتلف الخلايا الصحية.

أمراض القلب
وخلصت تجربة أجريت على مدار 12 شهراً من جانب علماء في جامعة ايست أنغليا إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بتلك المضادات التي يطلق عليها "فلافونيد" قد تحد من خطر إصابة السيدات المصابات بالنوع الثاني من داء البول السكري بأمراض القلب.

الانتظام في تناول الأطعمة
ووجد البحث الحديث أيضاً أن الانتظام في تناول الأطعمة الغنية بالفلافونيد قد يساعد أيضاً على ضبط داء البول السكري. هذا ويوجد ما يقرب من 3 ملايين شخص في المملكة المتحدة مصابين بالسكري و850 ألف مصابين بالحالة دون علمهم. والأغلبية، التي تقدر بحوالي 2,5 مليون شخص، مصابة بالنوع الثاني من داء البول السكري، الذي قد يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية والعمى. وهو ما يحدث عامةً خلال مرحلة منتصف العمر نتيجة السِمنة أو نتيجة إتباع أسلوب حياة غير صحي.

خطر الإصابة بالنوبات القلبية
وأجريت الدراسة على 93 سيدة تجاوزن مرحلة انقطاع الطمث ومصابات بالنوع الثاني من داء البول السكري وتتراوح أعمارهن بين 51 و 74 عاماً. وتبين أن تناول جرعات زائدة من الفلافنونيد يخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة قدرها 3,4 %. ومازالت هناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث لتحديد ما إن كانت هناك تأثيرات مشابهة لدى الرجال المصابين بالنوع الثاني من داء البول السكري.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة