الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 10:01

اضطراب الساعة البيولوجية يؤدي الى الموت المبكر

كل العرب
نُشر: 15/01/12 09:06,  حُتلن: 07:32

الاضطراب في الساعة البيولوجية هو المتسبب في انهيار الخلايا العصبية وليس العكس

هناك ارتباط قوي بين الإضطراب في الساعة البيولوجية والإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض العصبية مثل الألزهايمر

جاءت دراسة حديثة لتحل المعضلة التي كانت مثارة من قبل عن أيهما المتسبب في الآخر: انهيار الخلايا العصبية أم اضطرابات الساعة البيولوجية، وأثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة "البيولوجيا العصبية للأمراض" أن الاضطراب في الساعة البيولوجية هو المتسبب في انهيار الخلايا العصبية وليس العكس.

 
صورة توضيحية

أشار د.كونتول راكشيت أحد القائمين بالدراسة إلى أن التجارب التي أجروها أكدت أن الارتباك الحادث في الساعة البيولوجية سواء كان بسبب الإضطرابات الجينية أو البيئية هو السبب في الإصابة بإنهيار الخلايا العصبية والمشكلات الصحية المترتبة على هذا الخلل.

الاضطرابات والأمراض
تعد الساعة البيولوجية من الآليات المعقدة في الانسان والتي تنظم الكثير من العمليات البيولوجية في جسده كما أنها تتأثر بالعديد من العوامل مثل إضطرابات النوم والإجهاد وأنماط التغذية والضغوط العصبية ووجد الباحثون أن هناك ارتباط قوي بين الإضطراب في الساعة البيولوجية والإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض العصبية مثل الألزهايمر.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

 

مقالات متعلقة