الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

نصائح للمساعدة على منع الإصابة بجلطات الدم

كل العرب
نُشر: 16/12/11 16:44,  حُتلن: 07:26

إلبس جوارب وملابس واسعة وتجنب الملابس والجوارب الضيقة

تحرك كثيرا وغير موضعك وطريقة جلوسك ولا تجلس لساعات طويلة في نفس المكان ونفس الوضعية وقم بعمل تمارين خفيفة كل ساعة تقريبا أو تمشى

أي شخص معرض للإصابة بجلطات الدم، ويمكنك أن تصاب بها أنت ايضا إذا كنت تقضي وقتا أكثر من اللازم في الجلوس. تقدم الوكالة الأمريكية للبحث والرعاية الصحية هذه الإقتراحات للمساعدة على منع الإصابة بجلطات الدم:


صورة توضيحية

- إلبس جوارب وملابس واسعة وتجنب الملابس والجوارب الضيقة.
- إرفع سيقانك حوالي 6 بوصات فوق مستوى قلبك إذا أمكن.
- إلبس جوارب ضاغطة، إذا طلب من الطبيبك ذلك.
- تحرك كثيرا وغير موضعك وطريقة جلوسك. لا تجلس لساعات طويلة في نفس المكان ونفس الوضعية. قم بعمل تمارين خفيفة كل ساعة تقريبا أو تمشى.
- قلل من الملح في حميتك.
- لا تضع ساقا فوق ساق أثناء الجلوس وأحم سيقانك من الإصابات.
- إرفع اسفل سريرك بالكتب أو أي شيء، حوالي 4 بوصات إلى 6 بوصات.
- تناول أي دواء يصفه لك طبيبك.

الجلطة الوريدية تستلزم علاجا سريعا لتلافى المضاعفات
وجدت دراسة حديثة أن تقنية جديدة استطاعت أن تزيل الجلطات الدموية من الجسم بصورة آمنة وفعالة وسريعة، مما ساعد على تجنب تعريض المريض للإصابة بالانسداد أو العجز الرئوي، حيث تبين أن اتباع العلاج بالأشعة أثبت تأثيره الإيجابي على نوعية الحياة التي يعيشها المرضى، وزيادة النشاط الجسدي، وتخفيف أعراض الألم والأورام.
وتتمثل هذه التقنية التي تدعى تقنية الانحلال السريع في إعطاء دواء مذيب للجلطات بواسطة جهاز مزيل للجلطات، يعمل على تكسير التخثر وإذابته، ومن ثم سحبه من الوريد إلى داخل القسطرة في عملية غير جراحية، ينتج عنها إزالة كاملة للجلطة الوريدية العميقة، مما يؤدي إلى إعادة جريان الدم في الساق، وبالتالي القضاء على الأعراض.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة