الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 09:02

عزيزي:كيف تحمي نفسك من مرض ذات الرئة؟

كل العرب
نُشر: 14/12/11 18:18,  حُتلن: 07:09

قم بأخذ اللقاح المضاد لجرثومة ذات الرئة الفصية

إحصل على الحقنة التي تحصنك ضد الإنفلونزا لكون الاخيرة تؤدي مباشرة او غير مباشرة الى ذات الرئة

مرض ذات الرئة، هو التهابات عميقة داخل الرئتين تسببها العدوى، ونتيجة لهذه العدوى واستجابة جهاز المناعة لها تمتلئ الاكياس (الحجيرات) الهوائية الصغيرة (alveoli)، التي يجري فيها امتصاص الاوكسجين كي يذهب نحو مجرى الدم، بالسوائل، مما يؤدي الى عرقلة القدرة على التنفس. وفي كل عام يصاب الملايين من الاميركيين بهذه الحالة، واكثرها نتيجة مضاعفات تسببها امراض اخرى، ليقضي 60 الفا حتفهم من ذات الرئة.


صورة توضيحية

يجري تصنيف ذات الرئة إما وفقا للعديد من المسببات (مثل طريق البكتيريا او الفيروسات او الفطريات). ومرض ذات الرئة لا يسببه نوع واحد او اثنان من العدوى، بل اي واحد من 100 نوع من البكتيريا والفيروسات والفطريات، رغم ان ثمة بضعة انواع منها نسبيا مسؤولة عن أغلبية الحالات.
 وتشمل اعراض ذات الرئة، القشع، او البلغم وآلام في الصدر التي تزداد سوءاً لدى التنشق، وصعوبة في التنفس، والحمى، ونوبات من قشعريرة البرد، رغم ان الاشخاص المتقدمين في العمر لا يصابون بالحمى. كما ان الشعور بالارهاق الشديد، او التعب يُعد من الامور الشائعة.


خطوات رئيسية للوقاية من ذات الرئة:

1 ـ قم بأخذ اللقاح المضاد لجرثومة ذات الرئة الفصية. ورغم ان هذا اللقاح لا يحصن ضد جميع المسببات، إلا انه بالتأكيد افضل خطوة يمكنك ان تقوم بها لتفادي ذات الرئة. وفي الولايات المتحدة يوصى به لبعض المجموعات مثل الاشخاص الذين هم في سن الخامسة والستين وما فوق، او اولئك الذين يعتبرون بأنهم في خطورة عالية للاصابة بهذه العدوى، والقاطنين في دور العجزة او الذين يشكون من امراض القلب والشرايين وداء السكري وغيرها، او الذين يعانون من بعض المشكلات التنفسية المزمنة. ومع تقدم العمر يبدو ان المناعة التي يوفرها اللقاح تضعف بسرعة لذلك يوصي بعض الاطباء بان يقوم المسنون بالتلقيح كل خمس سنوات.

2 ـ احصل على الحقنة التي تحصنك ضد الإنفلونزا لكون الاخيرة تؤدي مباشرة او غير مباشرة الى ذات الرئة. وتوصي الدوائر الاتحادية الاميركية ان يقوم كل شخص بلغ الـ 49 عاما وما فوق، بالتحصن بحقنة ضد الانفلونزا، كما ان على البالغين المعرضين لخطر ذات الرئة مثل الربو وامراض الرئة الحادة، اخذ مثل هذه الحقنة ايضا. 3 ـ توقف عن التدخين فالتلف الذي يحدثه هذا قد يعرقل قدرة الرئة على التخلص من الميكروبات التي تكون عادة غير مؤذية لكنها تبقى محشورة داخلها مسببة ذات الرئة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة