الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

حيلة بسيطة تساعد بتقليل استهلاك الطعام 20%!!

كل العرب
نُشر: 10/12/11 16:03,  حُتلن: 14:11

 تفاعل المخ البشري مع الضحك عملية معقدة تؤدي في النهاية إلى تأثيرات صحية إيجابية توازي تأثير الرياضة

ارتفاع نسبة مادة الفوسفات المضافة إلى المشروبات الغازية والأغذية الجاهزة تمثل أحد أهم العوامل التي تعجل من ظهور أعراض الشيخوخة

أكد البروفسور بريان وانسينك، مدير «مختبر كورنيل» للغذاء، أن حيلة بسيطة قد تسهم في تقليل كمية الطعام المستهلكة بنسبة أكثر من 20%، إذ أكد أن وضع آنية الطعام على المائدة يصعب من إمكانية تقليص الكميات المأكولة نظرا لما يثيره في العقل الباطن من وجود مزيد من الطعام وفتح للشهية.


صورة توضيحية

هذا، في حين أن ملىء أطباق التقديم في المطبخ ثم وضعها على المائدة يساهم في تأهيل الشهية والنفسية مسبقا لكميات محدودة من الطعام، مما يساعد في تعجيل الإحساس بالشبع، كما أن الكسل الناجم عن التفكير في الذهاب إلى المطبخ لإعادة ملىء الأطباق يقلل من الشهية.

العصائر الطازجة
تناول الأطفال والمراهقين للعصائر الطبيعية الطازجة التي لا تحتوي على مواد حافظة يسهم بقدر كبير في حصولهم على العناصر الغذائية الأساسية بصورة أكثر ممن سواهم، وفقا لدراسة البروفسورة كارول أونيل، أستاذة التغذية في جامعة لويزيانا. وطبقا للدراسة، يحصل الأطفال من العصائر الطبيعية على جرعات أكبر من فيتامينات "C" و"A" وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنسيوم، مما يفي بحاجتهم اليومية، إضافة إلى تعرضهم لمستويات أقل من السكريات المضافة، التي تمثل عبئا على أجسادهم. كما أن نسبة الألياف الغذائية العالية في العصائر تسهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي.

الضحك يوازي الرياضة البدنية
استجابة الجسم للضحك المتكرر تشابه استجابته للتمرينات الرياضية البدنية وفقا للبروفسور لي بيرك، أستاذ الأمراض النفسية والعصبية في جامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا. ويشير بيرك إلى أن تفاعل المخ البشري مع الضحك عملية معقدة تؤدي في النهاية إلى تأثيرات صحية إيجابية توازي تأثير الرياضة، حيث يفرز المخ نواقل عصبية معينة عند الضحك تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتفريغ الشحنات السلبية من الجهاز العضلي العصبي، إضافة إلى تنشيط الغدد الصماء والجهاز المناعي وتحسين وظائف الجسم الحيوية وتخفيض مستوى ضغط الدم وتحسين مستوى السكر لدى المرضى بداء السكري.

مساوئ المشروبات الغازية
البروفسور شوكت رزاق، أستاذ المناعة بكلية طب الأسنان في جامعة هارفارد، أكد أن ارتفاع نسبة مادة الفوسفات المضافة إلى المشروبات الغازية (الصودا) والأغذية الجاهزة، إنما تمثل أحد أهم العوامل التي تعجل من ظهور أعراض الشيخوخة.

الرياضة تزيد الاستيعاب
أكدت البروفسورة جودي كاميرون، أستاذة الأمراض النفسية في جامعة بيتسبرغ الأميركية، على أهمية دور الرياضة البدنية في الهواء الطلق في زيادة مقدرة الدماغ البشري على الاستيعاب في مرحلتي التعليم قبل الجامعي والجامعي.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 
 

مقالات متعلقة