الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:01

دراسة: لعب الكرة بالرأس يضر المخ ويؤثر على الذاكرة

كل العرب
نُشر: 02/12/11 20:43,  حُتلن: 07:43

الدراسة أشارت إلى أن الآثار لا تظهر على اللاعبين بمجرد اللعب بالكرة ولكن الأمر يكون تراكميا وبعد مرور فترة من الزمن خاصة في اللاعبين الذين كثيرا ما يستخدمون رؤوسهم للعب

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن لاعبي كرة القدم الذين يستخدمون رؤوسهم في معظم الأحيان يمكن أن يحدث لديهم ضرر في مناطق الدماغ شبيهة بتلك التي تحدث عندما يصاب شخص ما بارتجاج في المخ.


صورة توضيحية

وأكدت الدراسة التي نشرتها مجلة تايم أنه تم العثور على تغيرات في الدماغ لدى اللاعبين الذين يلعبون الكرة بالرأس من 1000 إلى 1500 مرة في السنة، بمعدل بضع مرات في اليوم، ولكن هذه التغيرات لم تحدث عند اللاعبين الذين لا يستخدمون الدماغ كثيرا في لعب الكرة. وأوضحت المجلة أن نتائج هذه الدراسة تم عرضها أمام مؤتمر جمعية الطب الإشعاعي السنوي الذي عقد في مدينة شيكاغو الأمريكية هذا الأسبوع. وأشارت الدراسة إلى أن الآثار لا تظهر على اللاعبين بمجرد اللعب بالكرة، ولكن الأمر يكون تراكميا وبعد مرور فترة من الزمن، خاصة في اللاعبين الذين كثيرا ما يستخدمون رؤوسهم للعب.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة