الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 02:02

عزيزتي كيف تحصلين على أقدام صحية وخفيفة ؟!

كل العرب
نُشر: 29/11/11 12:54,  حُتلن: 08:16

إريكا فينك:

مفعول العقاقير النباتية لا يظهر على الفور إذ ينخفض احتباس المياه بعد بضعة أسابيع من تناول العقاقير بانتظام

يُنصح بتعاطي العقاقير النباتية المعالجة للأوردة في حال المتاعب الخفيفة حين يتعذر العلاج بالجوارب الضاغطة لأسباب طبية أو عندما ترفض المريضة استخدامها

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في زيادة المتاعب، والآلام، والثقل، وحتى صعوبة السير بحريّة، بغض النظر عن الشكل الذي قد يكون محرجاً، فما هو الحلّ لهذه المشكلة؟

 
صورة توضيحية

الخيار الأول لعلاج مشكلة الدوالي والآم الساقين، هو الجوارب الضاغطة. غير أنّ ارتداءها لا يكون مريحاً في ظلّ الحرارة والرطوبة. وتمثل العقاقير النباتية المعالجة للأوردة بديلاً جيداً لهذه الجوارب؛ إذ يمكنها تخفيف حدّة مشاكل الأوردة من خلال تقليل احتباس المياه في الأرجل.

مفعول العقاقير النباتية
وأوضحت الصيدلانية الألمانية "إريكا فينك" قائلة: "مفعول العقاقير النباتية لا يظهر على الفور؛ إذ ينخفض احتباس المياه بعد بضعة أسابيع من تناول العقاقير بانتظام". وأضافت فينك: " أنّه يُنصح بتعاطي العقاقير النباتية المعالجة للأوردة في حال المتاعب الخفيفة، حين يتعذر العلاج بالجوارب الضاغطة لأسباب طبية أو عندما ترفض المريضة استخدامها".

المراهم والكريمات والجِل
وتتسم المراهم والكريمات والجِل بمفعولها الملطِّف بفضل تأثيرها التدليكي أو التبريدي. وتنصح فينك بتدليك الأرجل بالكريم مساءً قبل الذهاب إلى الفراش، ثم ارتداء الجوارب الضاغطة في الصباح مجدداً. لكن إضافةً إلى العلاج، يفترض بالمرأة أن تتفادى كثرة الجلوس، لأنّها تزيد من آلام القدمين. كما عليها أن تتفادى الوقوف لمدّة طويلة، واكتساب الوزن والتدخين. كما أنَّ الأدوية الهرمونيّة أثناء سنّ اليأس تزيد من خطر الإصابة بقصور الأوردة وظهور الدوالي. من جهة أخرى، تسهم رياضات قوة التحمل، مثل السباحة وركوب الدراجات في الوقاية من أمراض الشرايين، وفي شدّ عضلات الأقدام، وتقويتها.

لا يجب على المرأة أن تهمل ظهور آلام الأقدام
في كلّ الحالات، لا يجب على المرأة أن تهمل ظهور آلام الأقدام، وأي تغيرات جلدية تظهر في ساقيها ونفور بعض الدوالي بشكل واضح. ما أن تبدأ هذه الإِشارات بالظهور، يجب على المرأة أن تستشير الطبيب المختصّ. ولا يجوز في أي حال من الأحوال، تدليك الساقين في بداية جلطات الأوردة أو في حالة التخثرات الحادة. إذ يمكن أن تذوب الجلطة وتصل إلى عضو آخر في الجسم مثل الرئة أو الدماغ!

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة