الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 02:02

دراسة:تقليل تناول الملح لا يمنع الأزمات القلبية

كل العرب
نُشر: 13/11/11 16:04,  حُتلن: 20:17

التقليل من استهلاك الملح قد يسبب زيادات في بعض الهرمونات والمركبات التي يمكن أن تؤثر سلبياً على صحة القلب

يعتبر عدد من الباحثين في دراسة نشرت في الدورية الأميركية لضغط الدم المرتفع ودورية "كوتشرين لايبراري"، أنه من الضروري إعادة تقويم السياسات التي تنصح الأفراد بتقليل الملح في الطعام بشكل عام، وذلك طبقاً لما أظهرته نتائج مراجعتهم للدراسات السابقة بشكل منهجي. ونقلت صحيفة الـ "تليغراف" عن الطبيب نييلز جرودال من مستشفى جامعة كوبنهاغن بالدنمارك، قوله: "لا أرى أي سبب للاعتقاد بأن هناك أي فائدة من خفض كمية ملح الصوديوم الذي يستهلكه الناس، لأن الدراسة أظهرت أن ذلك لا يحمي من السكتات القلبية".


صورة توضيحية

وأظهرت الدراسة التي أجريت بالاعتماد على التدقيق في 167 دراسة سابقة، أنه على الرغم من أن خفض الملح في الطعام قلّل ضغط الدم عند بعض الحالات التي لديها معدل طبيعي أو مرتفع لضغط الدم، فإن التقليل ذاته قد يسبب زيادات في بعض الهرمونات والمركبات التي يمكن أن تؤثر سلبياً على صحة القلب. ومن المعروف أن خفض الملح في الطعام يقلل ضغط الدم لكن لم تظهِر الأبحاث حتى الآن إن كان ذلك يؤدي إلى تحسن عام في صحة القلب بين الناس على نطاق أوسع.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة