الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

دراسة:مضغ الطعام جيداً يقلل من استهلاك كميات الأكل

كل العرب
نُشر: 30/10/11 10:28,  حُتلن: 14:20

 تناول الطعام بسرعة وقلة مضغه يرتبطان بالبدانة

المضغ له تأثير على إرتفاع وإنخفاض مستوى هرمون "جريلين" المسؤول عن حث الشهية

مضغ الطعام 40 مرة بدلاً من 15 يساعد في  تناول كميات أقل من الطعام بنسبة 12% ويؤثر في مستوى السكر بالدم أو هرمونات معينة تنظم الشهية

كشفت دراسة صينية حديثة أن الأشخاص الذين يمضغون الطعام جيداً يتناولون كميات أقل من السعرات الحرارية، الأمر الذي يساعدهم في التحكم في وزنهم. وفي هذه الدراسة، قدّم الباحثون وجبات الإفطار لـ14 شخصا بدينا و16 شابا يتمتعون بأوزان طبيعية لمعرفة ما إذا كانوا يختلفون في طريقة مضغهم للطعام، كما نظر الباحثون فيما إذا كان مضغ الطعام أكثر سوف يؤدي بالأشخاص لتناول كميات أقل من الطعام ويؤثر في مستوى السكر بالدم أو هرمونات معينة تنظم الشهية أم لا.

 
صورة توضيحية

وتبين أن مضغ الطعام 40 مرة بدلاً من 15 جعل المشاركين يتناولون كميات أقل من الطعام بنسبة 12%.
وقال كاتب الدراسة: "وجد فريق البحث صلة بين مقدار مضغ الطعام ومستوى هرمونات متعددة التي تخبر المخ متى يبدأ في تناول الطعام ومتى يتوقف". وارتبط المضغ بإنخفاض مستوى هرمون "جريلين" في الدم وهو الهرمون المسؤول عن حث الشهية وكذلك إرتفاع الهرمون المسؤول عن تقليل الشهية. وهذه الهرمونات قد تمثل هدفاً مفيداً للعقاقير المعالجة للبدانة، حيث إن تنظيم مستوياتها قد يساعد الأشخاص في التحكم بشهيتهم. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة