الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

دراسة: الصداع النصفي يسبقه شم روائح وهمية

كل العرب
نُشر: 18/10/11 16:06,  حُتلن: 13:01

الدراسة التي أجراها الباحث ماثيو روبينز وزملاؤه في مركز مونتفيور للصداع بنيويورك وجدت أن عدداً قليلاً من الناس وصف روائح شمها مرتبطة بالصداع

بيّنت دراسة أمريكية أن روائح وهمية مثل رائحة دخان أو عفن أو حتى كبد أوز (وهو طبق محبوب في بعض الدول الأوروبية). ويمكن أن تكون هذه الروائح جزءاً من الشعور الذي ينتاب بعض الناس قبل الإصابة بنوبة من الصداع النصفي.


صورة توضيحية

ووجدت الدراسة التي أجراها الباحث ماثيو روبينز وزملاؤه في مركز مونتفيور للصداع بنيويورك أن عدداً قليلاً من الناس وصف روائح شمها مرتبطة بالصداع، وفحصوا سجلات أكثر من 2100 مريض تمت متابعتهم على مدى 30 شهرا، ووصف 14 شخصاً أي أقل من 7% روائح شموها قبل الإصابة بنوبة الصداع.

هلوسة رائحة الشم
وقال روبينز: “هذا غير شائع لكنه مميز”، مشيراً إلى أن الاضطرابات في حاسة الشم تعرف بإسم الهلاوس الشمية، وبيَّن أن الأكثر شيوعاً كانت رائحة شيء يحترق أو أنواعاً مختلفة من الدخان، وفقاً لوكالة رويترز. ووصفت بعض الحالات رائحة شيء يحترق دون تحديد طبيعته، وقال آخرون إنهم شموا رائحة دخان سيجار ودخان خشب أو فشار محترق، وكانت روائح التعفن مثل القمامة أو مياه المجاري ثاني أكثر الروائح شيوعاً التي تحدّث المرضى عنها ووصف عدد قليل من الناس روائح طيبة مثل البرتقال أو القهوة، وفي إحدى الحالات كبد أوز.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة