الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

الشوكولاتة صديقة السمنة وعدوة النحافة كيف نواجه إدمانها!

كل العرب
نُشر: 09/10/11 12:23,  حُتلن: 14:06

عزيزي مدمن الشوكولاتة:

تجنب الاماكن التي تظهر فيها هذه المنتجات بشكل واضح وخاصة عند التسوق

الملل والاكتئاب هم اكبر الحوافز لتناولهم فبالتالي القراءة او الذهاب في نزهة او الاتصال بالاصدقاء قد تلهيك عنهم

كيف نواجه شغفنا وادماننا على الشوكولاتة ؟ ما هي الحلول ؟...هذه الحلول تأخذ منحنين أساسيين الأول هو محاولة تجنب تناولهم والثاني كيفية تقليل الأضرار الناتجه عنهم اذا اضررنا لتناولهم.


صورة توضيحية

لاينكر أي شخص ان للشوكولاتة فوائد مهمة لحياتنا الصحية والنفسية فهي ترفع مستوى مضادات الأكسدة في الجسم والتي لها دور مهم في محاربة كثير من مسببات الأمراض وهي أيضا تنمي الشعور بالرفاهية وتنمي القدرات العقلية وتخفض مستوى التوتر في المقابل لها مضار أيضا وخاصة اذا وصل الانسان مرحلة الإدمان عليها وتتممثل بأنها من مسببات السمنة العصرية فهي تحتوي على سكريات ودهنيات عالية جدا تتمتع بمقدار كبير من السعرات الحرارية والتي بدورها تحفز السمنة وظهور حب الشباب وتسوس الأسنان.

نصائح ومحاذير
1- نظم تناول الشوكولاتة والحلويات واجعله بعد أو قبل ممارسة المجهود البدني والأفضل أن يكون هذا المجهود عالي الكفاءة لأن جزءاً كبيراً منها سيعوض الطاقة التي فقدت بالمجهود أو يحرق أثناء المجهود وبالتالي يقل تأثيرها السلبي.

2- المتعة في تناولهم تكون في أول قضمه والباقي لملىء المعده فبالتالي إختر أصغر الأحجام لأنكم لو اخترتم أصغر الأحجام لتناولتموه وأردتم المزيد ولو تناولتم أكبر الأحجام لتناولتموه وأردتم المزيد الا في حالة الوصول الى الشبع ومعناها أنك وصلت لمرحلة الإدمان عليها.

3- تجنب الأماكن التي تظهر فيها هذه المنتجات بشكل واضح وخاصة عند التسوق.

4- لا تحتفظ بهم أبدا في المنزل ولا في العمل ولا في سيارتك حتى لو إضطررت لتوزيعهم على الآخرين.

5-اختر الأنواع ذات السعرات الحرارية االقليلة اذا اضطررت لتناولهم والشوكولاتة قليلة السعرات الحرارية متوفرة في الصيدليات وكثير من مراكز التسوق الغذائية رغم وجود بعض المأخذ والتحذيرات عليها.

6- حدد المال الذي ممكن أن تحتاجه خلال اليوم قبل ذهابك للعمل أو الدراسة فالبتالي أنت مضطر أن لاتشتري الا ما تحتاجه فتتجنب شرائهم وتناولهم.

7- أحيانا التوتر والعصبية والملل وعدم انتظام النوم يؤثر على النظام الهرموني الذي ينظم الشهية فالاسترخاء والنوم الجيد والاستمتاع بالحياة وشغل الوقت يقلل من الحاجه لهم.

8- استبدل الشوكولاتة بالفواكه قدر الامكان أو التمر اذا شعرت عند احساسك بالحاجة الملحة لتناولهم.

9- اخبر الآخرين أنك توقفت عن تناولهم يعطيك حافز أكبر للمضي في تركهم.

10- لا تخجل وقل لا أريد وخاصة خلال المناسبات التي تقدم فيها تلك الأنواع ومحاولة التخلص من العادات الإجتماعية التي تفرض على الإنسان تناولهم.

11- الملل والإكتئاب هم أكبر الحوافز لتناولهم فبالتالي القراءة او الذهاب في نزهة أو الاتصال بالأصدقاء قد تلهيك عنهم. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة