الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

دراسة حديثة: الاباء قد يورثون النحافة لأبنائهم بالجينات

كل العرب
نُشر: 05/10/11 22:37,  حُتلن: 14:02

دراسات سابقة أوضحت أن أوزان الأطفال تتعلق بأوزان آبائهم إلا أن هذه الدراسات ركزت في السابق على البدانة لا النحافة

أوضحت دراسة حديثة أن الأطفال لأبوين نحيفين يكونون أكثر عرضة للنحافة بسبب انتقال جيناتها من الأبوين، وأن الآباء الذين يقعون في نهاية مستوى الوزن الطبيعي يكون أطفالهم أكثر عرضة للنحافة ثلاث مرات أكثر من أطفال الأشخاص الذين يعانون وزناً زائداً.


صورة توضيحية

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتسجيل طول ووزن الآباء وحتى اثنين من الأطفال من 7 آلاف أسرة ومتابعتهم لمدة 5 سنوات، وحللوا كتلة الجسم لهؤلاء الأشخاص وتبين أنه عندما يكون كلا الأبوين يقع وزنهن في النصف الثاني من المستوى المثالي تكون فرصة الطفل أن يصبح نحيفاً 16.2% بالمقارنة بـ7.8% عندما يكون كلا الأبوين في النصف الأول من مستوى الوزن المثالي.

سبب رئيسي
أما الأطفال الذين تقل كتلة الجسم عندهم عن 18.5 يعدون نحيفين بالمقارنة بالوزن الصحي الذي يتراوح بين 18.5 إلى 25، أما من تزيد لديهم كتلة الجسم على 25 يكونون ممن يعانون وزناً زائداً ويكونون من البدناء إذا وصل المعدل لـ30. وصرّحت كاتبة الدراسة من قسم الصحة العامة والأمراض الوبائية بكلية لندن الدكتورة كاترينا ويتاكر: "نعلم من دراسات سابقة أن أوزان الأطفال تتعلق بأوزان آبائهم إلا أن هذه الدراسات ركزت في السابق على البدانة لا النحافة". وأضاف: "كثيراً ما يقلق الآباء من نحافة صغارهم وهم لا يدركون أنهم ربما يكونون السبب الرئيسي للمشكلة وذلك لنقلهم جينات النحافة لأطفالهم".

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة