الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

احذروا: دراسات أمريكية تؤكد أن سيجارة الصباح هي الأشد خطراً

كل العرب
نُشر: 04/10/11 17:52,  حُتلن: 10:59

الدراسة أظهرت أن التدخين في الصباح يزيد من مخاطر الإصابة بالأورام في منطقتي الرأس والرقبة بنسبة 59 ٪

نتائج الدراسة تتوافق مع توجيهات العديد من الأطباء الذين ينصحون مرضاهم الذين فشلوا في الإقلاع عن التدخين بالانتظار على الأقل حتى وقت متأخر قدر الإمكان لإشعال أول سيجارة في النهار

وفقاً لدراسة أميركية نشرت في مجلة Cancer.. "فإن التدخين في غضون 30 دقيقة بعد الاستيقاظ يضاعف من خطر الإصابة بسرطان الرئة". نحن نعلم أن السجائر سيئة للصحة، كم سمعنا هذه العبارة مراراً وتكراراً طيلة سنوات، حتى إنها أصبحت تعرض على عبوات السجائر مدعمة بصور الوجوه الشاحبة والمشوهة. ولكن ما هو غير معروف أن بعض السجائر تقتل أكثر من غيرها، هذه الحالة تنطبق على سيجارة الصباح.


صورة توضيحية

ودرس فريق من العلماء من ولاية بنسلفانيا بكلية الطب 4776 حالة من المدخنين المصابين بسرطان الرئة، و2835 من غير المصابين، وكانت النتيجة أنهم وجدوا أن أولئك الذين يقومون "بشي" قصباتهم الهوائية في غضون 30 دقيقة التي تلي الاستيقاظ ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 79 ٪ مقارنة بأولئك الذين ينتظرون ساعة على الأقل بعد الاستيقاظ.

الدخان ومكوناته الضارة
ويقول الباحثون: "إن هذا التأثير ما زال متواجداً حتى بعد تنقيح الإحصاءات التي تستند إلى عدد السجائر المستخدمة يوميا". وأظهرت دراسة أخرى نشرت في الصحيفة نفسها أيضاً أن التدخين في الصباح يزيد من مخاطر الإصابة بالأورام في منطقتي الرأس والرقبة بنسبة 59 ٪. ولكن لا يزال الباحثون يفتقرون إلى الأدلة لتفسير هذه الظاهرة على وجه التحديد، ولكن يبدو أنه كلما كان التدخين قريباً من ساعة الاستيقاظ، كلما تخلل المزيد من الدخان ومكوناته الضارة إلى الرئتين".

نتائج  الدراسة
على ضوء النتائج، يجب على المرء أن يتذكر أن التدخين في الصباح الباكر يظهر إدماناً قوياً للتبغ، وأن هؤلاء الأشخاص هم عادة من كبار المدخنين أكثر من الذين يتمكنون من الانتظار نصف ساعة أو أكثر.على أي حال.. فإن نتائج هذه الدراسة تتوافق مع توجيهات العديد من الأطباء الذين ينصحون مرضاهم الذين فشلوا في الإقلاع عن التدخين بالانتظار على الأقل حتى وقت متأخر قدر الإمكان لإشعال أول سيجارة في النهار.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة