الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

دراسة حديثة تؤكد: الإناث يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال

كل العرب
نُشر: 30/09/11 12:08,  حُتلن: 11:26

النساء يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال بسبب جزيئات الحمض النووي الريبي

 النساء يعشن أطول من الذكور وهن أكثر مكافحة لنوبات الصدمة من تلوث الدم وغيرها من الأمراض

أكدت دراسة علمية حديثة أن النساء يتمتعن بجهاز مناعي أقوى من الرجال بسبب جزيئات الحمض النووي الريبي "ميكرو رنا" الموجودة على "الكروموزوم اكس". وأشار موقع "ساينس ديلي" العلمي الأمريكي أن هذه الدراسة التي أجرتها جامعة جنت البلجيكية ركزت على دور جزيئات "ميكرو رنا" لتفسير سبب أن مناعة النساء أقوى من الرجال فيما قال الباحث المسئول عن الدراسة كلود ليبرت إن الإحصاءات تظهر أن النساء يعشن أطول من الذكور وهن أكثر مكافحة لنوبات الصدمة من تلوث الدم وغيرها من الأمراض.


صورة توضيحية

وأضاف ليبرت: نعتقد أن هذا ناتج عن الكرموزوم اكس الذي يحتوي عند البشر على 10% من كامل جزيئات "ميكرو رنا" التي اكتشفت حتى الآن في الجينوم وأوضح أن أدوار كثير من هذه الجزيئات غير معروفة بعد لكن بعض الموجودة منها على "الكروموزوم اكس" لها وظائف هامة تتعلق بالمناعة والسرطان، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية". يذكر أن كل شخص لديه عادة زوج واحد من الكروموزومات الجنسية في كل خلية وللإناث أثنان من الكروموزومات "اكس" في حين أن للذكور واحداً "اكس" وآخر يدعى "واي".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة