الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

أسلحة جديدة لمحاربة وباء السكري المتفشي

كل العرب
نُشر: 14/09/11 13:07,  حُتلن: 13:31

تعقيدات مرض السكري تُلزم المرضى ان يتناولوا في الوقت ذاته عدة أدوية ، والتي تعمل كل منها بآلية فسيولوجية مختلفة

الكلوجوفاج يزيد من عدد مستوعبات الأنسولين ، يحسن من ردة فعلها ويؤدي إلى زيادة استعمال واستغلال الغلوكوز في أنسجة الجسم المحيطية

آلية عمل العلاج المدمج تتمحور في 3 مشاكل رئيسية – نقص في الأنسولين الذي يتم إنتاجه في خلايا بيتا، مقاومة الأنسولين ،وإنتاج زائد للغلوكوز عن طريق الكبد – والمتعلق بالسكري من نوع 2

246 مليون شخص في أرجاء العالم يعانون من السكري نوع 2. حوالي 300000 شخص في البلاد – وضمن هذا واحد من كل 5 بالغين في سن 65 وما فوق – يعالجون اليوم بأدوية للمرض. وفق المعطيات المختلفة ، بين ثلث إلى نصف عدد مرضى السكري غير مدركين لحالتهم. جراء كل هذا، كل 10 ثواني يتم تسجيل حالة وفاة في العالم جراء السكري. التعقيدات النموذجية للسكري من نوع 2 قد تشمل مرض الشرايين التاجية ، العمى، مرض الكلى، سكري القدم، احتمال كبير للبتر، اكتئاب – وجراء كل هذا انخفاض كبير في جودة الحياة. الارتفاع في معدل الأعمار في الدول المتقدمة من جهة، وتغييرات أنماط الغذاء وأسلوب الحياة في المدن المتطورة من جهة أخرى ، تجعل السكري عبئا كبيرا على ميزانيات الصحة وعلى الجهاز الصحي بشكل عام.


صورة توضيحية

في مركز الأدوية ضد السكري يتواجد منذ سنوات طويلة الميتفورمين، والمعروف في البلاد باسمه التجاري: بالكلوجوفاج. يتم تناول الدواء عبر الفم ويشكل الخطوة الأولى لعلاج مرضى السكري من نوع 2، خاصة أولئك الذين يعانون من الوزن الزائد، يزيد من حساسية أنسجة العضلة والدهن للأنسولين. يزيد الدواء من عدد مستوعبات الأنسولين ، يحسن من ردة فعلها ويؤدي إلى زيادة استعمال واستغلال الغلوكوز في أنسجة الجسم المحيطية. يعمل ميتفورمين ب 3 طرق رئيسية بهدف تحسين مراقبة مستوى السكري في الدم: تقليل إنتاج الغلوكوز عن طريق الكبد، تأخير امتصاص الغلوكوز من قبل الأمعاء، تطوير الحساسية للأنسولين واستعمال الغلوكوز من قبل الجسم. إلا أن المتفورمين لا يزيد من كمية الانسولين المفرَز، وليس له تأثير مباشر على خلايا "بيتا" في البنكرياس، والمسؤولة عن إنتاج الأنسولين.

هدم الخلية
كما في المتفورمين كذلك غالبية الأدوية الأخرى التي تسوّق اليوم، حتى إن كانت تعمل بآليات مختلفة، تعالج أعراض مرض السكري، وخاصة في خفض مستوى السكري في الدم . ليس من مدة بعيدة، لم تتوفر في السوق أدوية تعالج احد المشاكل الرئيسية لمرضى السكري وهي الهدم التدريجي لخلايا البيتا ، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان القدرة على إنتاج الأنسولين. مشكلة أخرى نموذجية لأدوية الجيل السابق، هي الأعراض الجانبية مثل ارتفاع في الوزن وهبوط السكري (هيبوغليكيميا).
في السنوات الأخيرة، يتمحور البحث في مجال علاج السكري في محاولة تطوير أدوية جديدة تعتمد على فهم فسيولوجيا مرض السكري. في هذا المضمار تتضح مكانة الانكريتينات الرئيسية: الهرمونات التي تفرز من الأمعاء فور الانتهاء من الوجبة، خلال دقيقة وحتى قبل ارتفاع السكري في الدم. هذه الهورمونات (1-GLP, GIP) تؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس، تعيق إفراز الغلوكوغين من خلايا ألفا في البنكرياس وبهذا فإنها تقلل من تحفيز إنتاج السكر في الكبد. الارتفاع السريع في مستوى الأنسولين وبالمقابل انخفاض الغلوكوغين يؤدي إلى توازن مستوى السكر في الدم بعد الوجبة. تعمل الانكريتينات فقط عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا، ويقلّ عملها عندما ينخفض مستوى السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي.

إعاقة عمل الإنزيم
بعد أن تم الاكتشاف انه يتم تحليل الانكريتينات من قبل الإنزيم .(Dipeptidyl Peptidase-4) DPP-4 – توجه الباحثون إلى البحث عن طرق من اجل منع عمل هذا الإنزيم المحلل، من اجل تمكين للجسم من مواصلة التمتع بمستوى مرتفع من الانكريتينات.
أدوية جديدة ومن بينها جنوفيه (sitagliptin)، حصلت على مصادقة ال FDA قبل ما يقارب السنتين، وغلوبس (vidagliptin) التي لم يتم المصادقة عليها من FDA ، تعيق عمل الإنزيم ، وتزيد من مستوى الانكريتين الطبيعي GLP-1 في الدم. وبالتالي سنحصل على تنظيم أفضل لمستوى السكري. يتم تناول هذه الأدوية عن طريق الفم. وبالمقابل، تم أيضا تطوير انكريتينات اصطناعية تشبه GLP-1 والتي لا تتحلل عن طريق الإنزيم DPP-4. هذان العلاجان يتم أخذهما عبر الحقنة : Byetta (exenatide) والمصادق عليها في الولايات المتحدة ، ويتم حقنها مرتين يوميا. Victoza (liraglutide) والمصادق عليها في أوروبا ، ويتم حقنها مرة في اليوم.
الأدوية التي تعيق الإنزيم DPP-4 لا تؤدي إلى ارتفاع في الوزن بتاتا، بينما مستحضرات تشبه GLP-1 تؤدي إلى انخفاض في الوزن لدى معظم المرضى. وبهذا توجد بشرى لمرضى السكري، ممن يعانون من ارتفاع في الوزن كعارض جانبي شائع للأدوية الأخرى للسكري. الارتفاع في الوزن يزيد من مقاومة الأنسولين ويؤدي إلى تدهور اتزان السكري.
تعقيدات مرض السكري تُلزم المرضى ان يتناولوا في الوقت ذاته عدة أدوية ، والتي تعمل كل منها بآلية فسيولوجية مختلفة. إن كنا نذكر أن مريض سكري نموذجي قد يعاني في الكثير من الحالات أيضا من أمراض أخرى تلزم علاجات خاصة – فمن الواضح أن الاستجابة للعلاج، الاستعداد بالمواظبة على اخذ كافة الأدوية يوما بعد يوم، تصبح مشكلة رئيسية. من اجل تسهيل الحياة على المرضى وتحسين الاستجابة للعلاج, تم الآن تطوير جنوات Januet, ، ويدمج جنوفيه ومتفورمين في حبة دواء واحدة. الانتقال إلى الدواء المُدمج يحسّن من استجابة المرضى للعلاج ويزيد من احتمال إحراز هدف اتزان السكري.

نقص في الأنسولين
آلية عمل العلاج المدمج تتمحور في 3 مشاكل رئيسية – نقص في الأنسولين الذي يتم إنتاجه في خلايا بيتا، مقاومة الأنسولين ،وإنتاج زائد للغلوكوز عن طريق الكبد – والمتعلق بالسكري من نوع 2، وبهذا يخفّض بشكل كبير من مستوى الغلوكوز ويساعد المرضى على نيل هدفهم.
مكونات العلاج المدمج للسيتغليفتين والمتفورمين تعمل معا بآليات مكملة والتي ترفع نظام الانكريتينات، إجراء طبيعي للجسم، وتعالج مقاومة الأنسولين.  في أبحاث سريرية، سيتغليفتين والذي تم منحه سوية مع متفورمين أدى إلى تحسين ملحوظ في خفض مستوى الغلوكوز عندما كانت الأعراض الجانبية وشكل التحمل مشابهة لتلك التي تظهر عندما يتم منح المتفورمين لوحده.
جنوات – مثل جنوفيه – يجلب معه وعدا طويل الأمد. دلّت الأبحاث التي أجريت على فئران مختبر تعاني من السكري ولأول مرة في تاريخ الحرب ضد مرض السكري على أنها نجحت في كبح موت خلايا البيتا التي تنتج الأنسولين في البنكرياس، وحتى التسبب في النمو من جديد لهذه الخلايا. إن تم الإثبات أيضا لدى بني البشر انه من الممكن منع تدهور الخلايا فسيكون هذا اكتشافًا هائلا.  وفضلا عن كافة هذه الأمور يجب ألا ننسى أن أول وأهم علاج بالنسبة لمرضى السكري من نوع 2، هو تغيير نمط الحياة: خفض الوزن، المحافظة على تغذية مناسبة، والقيام بممارسة النشاط الرياضي، بشكل دائم كالمشي حتى 30 دقيقة يوميا.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة