الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

الإدمان:احذروا من الأنزلاق في هاوية الكافيين

كل العرب
نُشر: 10/09/11 09:27,  حُتلن: 13:52

الكافيين يؤثر على كل شخص بطريقة مختلفة منها أنه يحفز القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي (يمكن الإصابة بالأرق)

قد يؤدي تناول أكثر من مشروبين أو ثلاث يرتكزان على الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية إلى التأثير عليك عاطفياً وجسدياً على نحو أقوى مما تتوقع.

 
صورة توضيحية

تأثير الكافيين
يؤثر الكافيين على كل شخص بطريقة مختلفة:
- يحفز القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي (يمكن الإصابة بالأرق)
- يرفع من ضغط الدم
- يتسبب بإنتاج المزيد من الأحماض في المعدة ما قد يؤدي إلى تهيج جدارها
- يؤدي مفعول الإدرار إلى زيادة التبول
- يزيد من النشاط الذهني (التيقظ)

لما يصبح بعض الأشخاص مدمنين على الكافيين؟
يمنحك الكافيين شعوراً جيداً ويجعلك أكثر تيقظاً ويساعدك على البقاء مستيقظة. وبالنسبة للعديد من المدمنين على الكافيين، فإن الحل الوحيد للقضاء على هذا التعب يكمن مرة أخرى في إدخال المزيد من هذه المادة إلى الجسم.

أعراض الإنسحاب
الادمان الجسدي و/أو النفسي على الكافيين شائع وغالباً ما تبدأ أعراض الانسحاب بعد 6-18 ساعة من التوقف فجأة عن تناول الكافيين.إلا أن أكثر تأثيرات الانسحاب خطورة هي خفيفة نسبياً وفي مقدمتها وجع الرأس والإحباط.تختلف مفاعيل الانسحاب بشكل ملحوظ من شخص إلى آخر ويمكن أن تتضمن وجع الرأس (شبيه بداء الشقيقة) والدوار والنوام والنزق والرجفان والضجر وضعف التركيز. ومن بين العوارض الأخرى الشائعة للانسحاب من الكافيين تشنج العضلات والدوار والنوم المفرط.  لتفادي المفاعيل المزعجة للانسحاب، يوصى بتخفيف كمية الكافيين خلال فترة 7-14 يوماً من أجل خفض الانزعاج. قم بخفض المصادر الغنية بالكافيين أولاً (ولا سيما القهوة) ثم أوقفها نهائياً. وبعد أيام قليلة، ستتراجع الحاجة للكافيين إلى أن تتلاشى. انتقل إلى القهوة الخالية من الكافيين والمشروبات الغازية الخالية أيضاً من الكافيين. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة