الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

دراسة حديثة تكشف: القيلولة تزيد نشاط الجسم وتفيد الصحة

كل العرب
نُشر: 07/09/11 10:11,  حُتلن: 23:51

القيلولة تعزز الذاكرة والتركيز وتفسح المجال أمام دورات جديدة من النشاط الدماغي في نمط أكثر ارتياحا

القيلولة لمدة 10 – 40 دقيقة تكسب الجسم راحة كافية وتخفف من مستوى هرمونات التوتر المرتفعة في الدم

توصلت الدراسات الحديثة في مراكز البحوث العلمية إلى أنَّ النوم بعد فترة الظهيرة مفيد للجسم ولو لدقائق قليلة حيث وجد أن الإنسان لديه استعداد طبيعي للنوم مرتين في اليوم مرة لمدة قصيرة بعد الظهر وأخرى لمدة طويلة ليلاً . كما ثبت أن فائدة النوم ظهراً تساعد في زيادة نشاط الجسم وتحسين حالته المزاجية ليصبح أكثر سعادة ومرحاً وقدرة على العطاء بقية ساعات اليوم.


صورة توضيحية

وقد دفعت نتائج هذه الدراسة كثيراً من الدول المتقدمة مثل الصين واليابان إلى تشجيع النوم ظهراً كي يتحول إلى عادة لديهم لدرجة أنَّ اليابان تنشئ صالات في بعض أماكن العمل يسمح فيها للعاملين بالنوم ظهراً لفترات قصيرة. والجدير بالذكر أنّ بعض أطباء الدول الأجنبية ينصحون بالنوم ظهراً لفترة قصيرة لمن يشكو عادة من مشاكل الحموضة في المعدة. بينما حذروا من النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء .

هرمونات التوتر
هذا وأكد الباحثون في دراسة نشرت في مجلة " العلوم النفسية " عام 2002 أن القيلولة لمدة 10 – 40 دقيقة ( وليس أكثر ) تكسب الجسم راحة كافية ، وتخفف من مستوى هرمونات التوتر المرتفعة في الدم نتيجة النشاط البدني والذهني الذي بذله الإنسان في بداية اليوم . ويرى العلماء أن النوم لفترة قصيرة في النهار يريح ذهن الإنسان وعضلاته، و يعيد شحن قدراته على التفكير والتركيز ، ويزيد إنتاجيته وحماسه للعمل.

صعوبة النوم
وأكد الباحثون أن القيلولة في النهار لمدة لا تتجاوز 40 دقيقة لا تؤثر على فترة النوم في الليل ، أما إذا امتدت لأكثر من ذلك ، فقد تسبب الأرق وصعوبة النوم. وتقول الدراسة التي تمت تحت إشراف الباحث الأسباني " د. إيسكالانتي" : "إن القيلولة تعزز الذاكرة والتركيز ، وتفسح المجال أمام دورات جديدة من النشاط الدماغي في نمط أكثر ارتياحا " . كما شدد الباحثون على عدم الإطالة في القيلولة ، لأن الراحة المفرطة قد تؤثر على نمط النوم العادي. وأشار الدكتور " إيسكالانتي " إلى أن الدول الغربية بدأت تدرج القيلولة في أنظمتها اليومية ، وأوصى بقيلولة تتراوح بين 10 – 40 دقيقة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة