الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

دراسة:الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب إصابتهم بمرض السرطان

كل العرب
نُشر: 05/09/11 10:45,  حُتلن: 17:32

الاختلاف بين الجنسين في التعرض للمواد المسرطنة مثل دخان التبغ والعدوى الفيروسية يلعب دورا في تباين المعدل

أظهرت دراسة أمريكية حديثة بأن الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان مقارنة مع النساء اللاتي هن على الارجح الاكثر إصابة بالسرطان وفقا لدراسة سابقة، نظرا لارتفاع مخاطر الإصابة وتأخر تشخيص المرض.


صورة توضيحية

واعتمدت الدراسة التي اجراها المعهد الوطني الأمريكي للسرطان على قاعدة بيانات 36 نوعا من السرطان خلال الفترة بين عامي 1977 و2006. فوجدت بأن معدلات الوفاة بين الرجال كانت أكثر بكثير من النساء عندما تعلق الامر بانواع السرطان التي تصيب الرجال، فعلى سبيل المثال توفي 5.5 رجال بسبب سرطان الفم مقابل امرأة واحدة فقط ، بينما وصل المعدل بسبب سرطان المريء إلى أربعة رجال مقابل امرأة واحدة.

السرطان والوراثة
أما بالنسبة لسرطان الرئة- وهو السبب الرئيسي لحالات الوفاة بالسرطان- فقد بلغ المعدل 3.2 حالات وفاة بين الرجال مقارنة بإمرأة واحدة. وقال مايكل كوك الباحث في قسم علوم السرطان والوراثة بالمعهد الوطني الامريكي للسرطان وكبير المشاركين في الدراسة، "إن السبب الرئيسي في الاختلاف هو أن الرجال أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان".
وقال كوك إن الرجال في الولايات المتحدة أكثر عرضة لوجود نوع متقدم من المرض لديهم من النساء عند تشخيص الإصابة. وقال إن الاختلاف بين الجنسين في التعرض للمواد المسرطنة مثل دخان التبغ والعدوى الفيروسية يلعب دورا في تباين المعدل. واستشهدت الدراسة بآليات عالمية مثل كروموسومات وهرمونات الجنس التي ربما تسهم في الاختلاف الملحوظ في الاصابة بالسرطان.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة