صحةHealth

التدخين يزيد الهرمونات الجنسية بعد سن اليأس
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

دراسة: التدخين يزيد معدلات الهرمونات الجنسية بعد سن اليأس

دراسة هولندية جديدة:
 التدخين قد يرفع معدلات الهرمونات الجنسية لدى النساء بعد سن اليأس ما يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم

الباحثة المسؤولة عن الدراسة الجديدة جوديث براند:
الزيادة التي لوحظت في معدلات الهرمونات الجنسية عند المدخنات تظهر أن التدخين بغض النظر عن آثاره السامة والمسرطنة قد يؤثر أيضاً في خطر الإصابة بالأمراض المزمنة عن طريق الآليات الهرمونية


وجدت دراسة هولندية جديدة أن التدخين قد يرفع معدلات الهرمونات الجنسية لدى النساء بعد سن اليأس ما يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم.


صورة توضيحية

وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي أن الباحثين في جامعة “يوترخت” الهولندية وجدوا من خلال تحليل عينات دم اخذت من 2030 امرأة تخطين سن اليأس، أن معدلات الهرمونات الجنسية (الإندروجين والاستروجين) مرتفعة لدى المدخنات منهن مقارنة بغير المدخنات او اللواتي أقلعن عن هذه العادة.

خطر الإصابة بسرطان
وكانت دراسة سابقة أظهرت أن ارتفاع معدلات الاستروجين والاندروجين قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم والنوع الثاني من السكري. وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة الجديدة جوديث براند إن “الزيادة التي لوحظت في معدلات الهرمونات الجنسية عند المدخنات تظهر أن التدخين بغض النظر عن آثاره السامة والمسرطنة قد يؤثر أيضاً في خطر الإصابة بالأمراض المزمنة عن طريق الآليات الهرمونية”. لكن الباحثة ذكرت أن آثار التدخين تنخفض بالنسبة لمعدلات الهرمونات الجنسية لدى النساء اللواتي أقلعن عن هذه العادة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il 

كلمات دلالية